منصة «انطلاق» لصناعة الذكاء التونسي وتسويقه بالعالم استثمار 12 مليون دينار في 26 مشروعا

أكد بسام بوقرة المدير التنفيذي لمنصة «انطلاق» خلال ندوة صحفية عقدها أمس بالعاصمة للتعريف بنشاط المؤسسة التي تعمل على مساندة الباعثين الشبان وشد أزرهم ماديا وتكوينيا من أجل بلوغ العالمية في نشاطهم . وأضاف بوقرة أن الاستثمارات الكبيرة التي ضختها «انطلاق» منذ سنة 2015 مكنت من إحداث 26 مشروعا في عديد القطاعات و المجالات،

واستطاع 50 % من هذه المؤسسات المجددة من تصدير منتوجها .

وأشار في جانب آخر إلى أن الشركات التي أحدثت مكنت من إحداث 240 موطن شغل ذات قيمة مضافة كما تم تكوين نحو 2500 شاب في التكنولوجيات الجديدة مما مكنهم من العثور سريعا على شغل مهم بمعدل 700 مهندس في السنة .

ولم يغفل المدير التنفيذي للمنصة أيضا الحديث عن هجرة العقول التونسية خاصة من المهندسين ، والتي قدمت لها المجموعة الوطنية الكثير من أجل بلوغ مراميها لكن محدودية مواقع الشغل جعلت جانبا من هذه الكفاءات تختار الهجرة والهروب ، مشددا على أن منصة «انطلاق» هي اليوم ملاذ العديد من القدرات الشابة وغيرها من الذين لديهم فكرة طريفة قادرة على التنفيذ والاستغلال فقط دون تمويل الأمر الذي تتكفل به المنصة في شكل مساهمة برأس مال الشركة التي تحدث مع مساعدة كاملة ونشيطة تسمح للمؤسسة بالبقاء والتطور والنجاح.

اليوم نحو60 ألف عاطل في ميدان التكنولوجيات الجديدة في تونس و بمقدور الكثيرين منهم أن يجدوا في المنصة مساعدا كفؤا لهم لتحويل بطالتهم إلى عمل عبر تمكينهم من فرص تكوين عالية تسمح بتجديد وتثبيت المهارات التي يمتلكونها مبرزا أن المنصة تمنح أيضا الطلبة المهندسين المتخرجين فرصة إعداد تربصات نهاية الدراسة وإعدادهم للعمل بما يتوفر من قدرات عالية لدى المنصة وكذلك تربصات متواصلة لتحسين معارفهم من خلال تكوين تقني يتلاءم مع متطلبات السوق .

وفي سياق متصل أشار بوقرة « إلى أن المنصة التي تتوفر على موارد مالية مهمة توفرت من خلال الصندوق القطري للصداقة والعمل يجري اليوم على جذب عدد كبير من أفضل طلبة معهد تونس «للبوليتكنيك» قصد استقطابهم في السوق التونسية خاصة وأن هذه الفئة من المهندسين يجب الحفاظ عليها من الهجرة .

وتحدث المدير التنفيذي لمنصة «انطلاق» عن الإستراتيجية الجديدة فابرز أنها سترتكز على بلورة حقيقية لمفهوم الاقتصاد الرقمي عبر منتوج ذي قيمة مضافة قادر على الرفع من قيمة تونس. كما أنها ستعمل على توفير تمويلات أكبر أهمية قد تصل قيمتها إلى أكثر من مليوني دينار وهو ما تم اليوم مع 4 مؤسسات كما يجري العمل على بعث أكاديمية لتمكين الراغبين من الحصول على تكوين أهم ، إلى جانب فتح المقر الجديد بالبحيرة 2 منتصف السنة القادمة مما سيسمح للمنصة من استقطاب أكثر من نشاط ، وعمل حيث سيصبح للشركات الصغرى والمتوسطة في مجال تكنولوجيات الاتصال العثور على موقع لها للعمل داخله.

وختم بوقرة بالتأكيد على أن منصة «انطلاق» هي مؤسسة لبناء قدرات الشباب التونسي المتميز خاصة في مجال التكنولوجيات الحديدثة والاخذ بيدهم نحو النجاح والعالمية خاصة وأن شركاء المنصة يقدمون لها دعما مهما لبلوغ أهدافها في تنمية المشاريع الصغرى سواء بالتمويل والتطوير والمتابعة الفنية والتقنية ومن ثمة الاخذ بيدهم نحو العالمية انطلاقا من نجاحهم في السوق التونسية

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115