ارتفاع أسعار المنتوجات الفلاحية لجل الأصناف: تضاعف أسعار الطماطم بأكثر من 400 % ونقص في التزود بــ 44 %

تم التحذير من ارتفاع الأسعار في المنتوجات الفلاحية مبكرا نتيجة احتباس الأمطار ونقص مياه الري وعزوف بعض المنتجين عن زراعة أراضيهم وقد بدأت نتائج هذه العوامل في الظهور في الأسواق منذ أسابيع.

الطماطم والفلفل والبصل وغيرها من الخضر التي ارتفعت أسعارها بدرجة كبيرة تظهر أكثر في متابعة وضع العرض والأسعار بالسوق ذات المصلحة الوطنية ببئر القصعة فبالنسبة إلى الطماطم التي كثرت الشكايات بشأنها بسبب بلوغها سعر الـ3 دنانير أظهرت المعطيات المنشورة عبر بوابة المرصد الوطني للفلاحة تضاعف سعرها بنحو 414 % مع نقص في التزود بـ 44 % نسبة التغير هي مقارنة لوضع السوق ليوم 11 أكتوبر 2017 ونفس اليوم في العام الفارط، بقية المنتوجات شهدت تضاعف في أسعارها أيضا رغم توفر العرض فبالنسبة إلى البصل تراجعت الكميات بـ 76 % وتضاعف السعر بـ150 % وشهد سعر الفلفل الحار انخفاضا بـ20 % .
ولاحظ التقرير المنشور زيادة في مستوى التزود بالنسبة لأغلب المنتوجات مقابل تراجع بالنسبة للفلفل الحلو والطماطم والبصل الأخضر.

واتسمت الأسعار بارتفاع بالنسبة لجل الأصناف مقابل انخفاض بالنسبة للفلفل واستقرار بالنسبة للفت.

بالنسبة للغلال نلاحظ تراجعا في مستوى التزود بالنسبة لأغلب الأصناف مقابل زيادة بالنسبة للخوخ والإجاص والرمان والعنب صنف1 واستقرار بالنسبة للقارص. واتسمت الأسعار بارتفاع بالنسبة لأغلب الأصناف مقابل انخفاض بالنسبة الإجاص واستقرار بالنسبة للخوخ والرمان والتفاح . بالنسبة الأسماك سجلت زيادة في مستوى التزود بالنسبة للمرجان كركارة والتريليا الحمراء مقابل تراجع بالنسبة لأغلب الأصناف. واتسمت الأسعار بارتفاع بالنسبة لجل الأصناف.

وكانت بيانات للمعهد الوطني للاستهلاك للكلفة التقديرية لقفة المستهلك بأسعار المنتوجات الحساسة ليوم 29 سبتمبر 2017 قد كشفت عن بلوغ معدل قفة التونسي حجم 53.7 دينار.
من جهة أخرى كشف مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي المسجل في شهر أوت ارتفاعا في نسبة التغير السنوي بالنسبة إلى الخضر الطازجة ب 10 % والغلال الطازجة بـ 2.8 % والأسماك ب 7.6 %.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115