شركة فسفاط قفصة من وطأة الاعتصامات إلى مجرى السيول: خسائر فادحة في المعدات والمباني وعودة العمل بصفة طبيعية لن تكون قبل شهر

تكشف السيول في كل سنة عن تدهور حالة البنى التحتية في تونس وكان آخرها قد أكد أن العمل على تحسينها يحتاج إلى جهود مكثفة وعاجلة خاصة إذا ما تعلق الأمر بالأرواح وبالاقتصاد الوطني على غرار ما حصل مع شركة فسفاط قفصة.

تعرضت شركة فسفاط قفصة إلى أضرار فادحة وفق مصادر من الشركة التي أكدت ان الأمطار الأخيرة أدت إلى إتلاف نحو 100 ألف طن من الفسفاط حملتها السيول وأكد المصدر ذاته ان العمل داخل شركة فسفاط قفصة أصيب بالشلل التام وينتظر نحو شهر للعودة إلى النسق العادي لعملها.
كما تسببت الأمطار في تلف في عديد المعدات الكهربائية على مستوى المغاسل كما تضررت المباني والجسور وتعطلت الحركة على مستوى المقاطع ولم يعد بإمكان الشاحنات التحرك بسبب الأوحال الكثيفة كما اجتثت السيول أيضا السكك الحديدية. ومازالت الشركة لم تحصر بعد خسائرها،إضافة إلى تلف قنوات إمداد المغاسل بالماء.
إنتاج الشركة منذ بداية السنة إلى اليوم يقدر بنحو 3 مليون طن وتتوقع الشركة أن يتجاوز الإنتاج هذه السنة 5 مليون طن وتعطل الاستخراج لمدة شهر وقطع طرق النقل سيكون له تأثيره في الإنتاج ككل.

وكان إنتاج الفسفاط قد سجل تراجعا بـ 54 % بين 2010 و2016، بسبب الإضرابات الاجتماعية والاعتصامات المتكررة. وقد ترتب عن التراجع الحاد في إنتاج الفسفاط تراجع صادرات الفسفاط ومشتقاته بــ 53 % وقد حذر التقرير الخاص بالمشروع السنوي للقدرة على الأداء لسنة 2017 لوزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة الصادر عن وحدة التصرف في ميزانية الدولة حسب الأهداف من خطر فقدان القطاع لبعض الحرفاء.
الامطار الطوفانية التي زادت من كارثية اداء شركة فسفاط قفصة سيكون ثقل تغطية خسائرها باهظا ويثقل كاهلها بمصاريف اضافية هي في غنى عنها، بعد ان أنهكتها الاعتصامات لسنوات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115