توقعات بتطور صابة التمور لموسم 2018/2017 بـ 26 %

كشف وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير بالطيب، أن صابة التمور لموسم 2018/2017 ستكون «قياسية» اذ من المنتظر أن يتطور الإنتاج بنسبة 26.3 بالمائة مقارنة بالموسم الفارط ليصل إلى 305.251الف طن مقابل 241.666الف طن خلال موسم 2017/2016.

ودعا خلال ورشة عمل نظمها المجمع المهني المشترك للغلال حول الاستعداد لموسم تصدير التمور 2018/2017، كل المتدخلين في القطاع الى العمل على احترام كل الشروط الصحية ومتابعة عمليات المداواة والتغليف والتعبئة في الصناديق البلاستيكية.

ولاحظ انه رغم تطور انتاج التمور في تونس خلال العشرية الاخيرة بحوالي 3 أضعاف الا انه يحتاج الى مزيد من الدعم والاحاطة خاصة مع اشتداد المنافسة مع اهم الاسواق لا سيما المغرب التي تستقطب نسبة 30 بالمائة من الصادرات التونسية وكذلك الجزائر.
وبين مدير عام المجمع المهني المشترك للغلال، محمد علي الجندوبي، في ذات السياق، «أن المغرب والجزائر يعملان على تحقيق اكتفائهما الذاتي من مادة التمور في أفق 2025 وهو ما سينعكس سلبا على الصادرات التونسية التي تحتل المرتبة الأولى عالميا من حيث عمليات التصدير والمرتبة الثانية في الإنتاج.
وأكد الجندوبي ركود العمليات التصديرية نحو السوق الأوروبية وضعفها مع السوق الأمريكية والاسيوية.

ومن جهة اخرى دعا عدد من الفلاحين المشاركين في الورشة الى توفير المستلزمات الضرورية لحماية الصابة بالخصوص من مادة الناموسية والصناديق البلاستيكية التي تستجيب لمواصفات الصبغة الاستهلاكية اضافة الى تحيين كراس الشروط وفرضها على المجمعين الذين يتعمد بعضهم الى استغلال الفلاح و الغش في تخزين التمور، وفق ما افاد به محمد الحامي فلاح يشارك في الندوة.

ودعا الحامي وزارة التجارة الى التصدي للمخازن العشوائية التي لا تستجيب لادنى شروط الخزن وتتسبب في ضياع حوالي 20 بالمائة من الصابة.
كما شدد عدد من المصدرين الحاضرين على ضرورة تطبيق كراس الشروط خاصة بعد تنامي عمليات الغش في تعبئة الصناديق المصدرة منذ سنة 2011 وهو ما يتسبب في ارجاع المنتوج من قبل البلد المورد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115