أكثر من مليوني سائح جزائري دخلوا تونس: إنفاقهم بالدينار التونسي وعدم ارتيادهم النزل يحول دون الاستفادة من الانتعاشة

أصبحت السوق الجزائرية منذ سنوات قليلة السوق السياحية الأولى بالنسبة إلى تونس في ظل التراجع الكبير الذي تشهده الأسواق التقليدية الاروبية بالأساس، وهو ما استبشر به أهل القطاع لتغطية ولو جزء من الخسائر التي يتكبدونها الا أن المعطيات التي يمكن استخلاصها بعد مدة قصيرة تؤكد العكس.

أكدت صحف جزائرية عن مصادر رسمية أن عدد الجزائريين الذين توجهوا إلى تونس لقضاء العطلة الصيفية،ارتفع بنسبة 36,36%، مقارنة بالسنة الماضية. وبلغ عدد المسافرين إلى تونس للسنة الحالية 2.175.910 مسافر منهم 1.685.036 جزائري و 490.874 أجانب.
وعلى الرغم من النمو المطرد للسياح الجزائريين الوافدين إلا أن هذا الارتفاع لم ينعكس على تطور الليالي المقضاة الأمر الذي لا ينعكس أيضا على احتياطي البلاد من العملة الصعبة.

في هذا الساق أفاد رضوان بن صالح الرئيس السابق للجامعة التونسية للنزل أن السوق الجزائرية تشهد نموا من سنة الى أخرى الا أن اغلب الوافدين ينفقون بالدينار التونسي بالإضافة إلى أنهم لا يرتادون النزل ويخيرون تأجير الشقق، الأمر الذي لا ينعكس إيجابا على النزل.
وكانت مصادر رسمية قد تحدثت عن نمو عائدات القطاع السياحي بنحو 20 % منذ بداية العام إلى موفى شهر اوت المنقضي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي وأن عائدات السياحة ارتفعت بنحو 2 مليار دينار حتى 26 سبتمبر مقارنة بنحو 1.74 مليار دينار في نفس الفترة من العام الماضي.
وارتفع عدد الوافدين بنسبة 23 % الى 5.147 مليون سائح. وارتفع عدد السياح الأوروبيين 15 % إلى حوالي 1.3 مليون سائح .

اما بالنسبة الى ما يشهده القطاع من تطور وانعكاس هذا التحسن على التشغيل فقد أظهرت بيانات الثلاثي الثاني المتعلقة بالتشغيل أن عدد المشتغلين في قطاع النزل والمطاعم يقدر بـ 128 ألف عامل من جملة 1.8 مليون عامل في قطاع الخدمات الذي يضم أيضا التجارة والنقل والاتصالات والبنوك والتامين وخدمات اجتماعية وثقافية وتربية وصحة وخدمات إدارية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115