من قرارات مكتب التخطيط والتوازنات المائية: النقص الفادح في مياه الري يحول دون زراعة اللفت السكري لموسم 2018/2017

يتواصل تأثير نقص مياه الري في عديد الزراعات نظرا لإعطاء أولوية لزراعات أخرى وقد أوردت الإدارة العامة للإنتاج الفلاحي في تقديم لمحة حول تقدم المواسم الفلاحية بعض الإشكاليات التي تعترض خاصة زراعة اللفت السكري.

أشارت الورقة المنشورة عبر البوابة الالكترونية للمرصد الوطني للفلاحة الى انه نظرا للنقص الفادح في مياه الري وتبعا لقرارات مكتب التخطيط والتوازنات المائية بعدم برمجة زراعات جديدة إلى غاية شهر ديسمبر 2017 إلى حين تحسن المخزون بالسدود، لم تتوصل اللجنة المشتركة المكلفة بإعادة إحياء زراعة اللفت السكري، إلى غاية هذا اليوم، إلى برمجة أي مساحة لموسم 2017/ 2018 رغم وجود مخزون بذور لفت سكري.

ويبلغ عدد مزارعي اللفت السكري 233 مزارعا وتنقسم المساحات إلى 6 ضيعات دولية و9 شركات إحياء وتنمية فلاحية و 218 خواص. وبلغت المساحات المزروعة باللفت السكري 2014 /2015 1353 هكتار، وبلغ الإنتاج خلال الموسم ذاته 76391طن.
وسجلت زراعة اللفت السكري مقاطعة من طرف المزارعين تعود إلى أواخر التسعينات بسبب انخفاض الأسعار وضعف المرابيح المحققة، وكانت آلية إبرام عقود مع الفلاحين بمثابة الحافز للعودة إلى هذا النشاط وتتمثل الرؤية الجديدة لهذا التوجه في الاعتماد على التطور على المستوى الفني والتكنولوجي الذي يساعد في تحسين مردود الهكتار الواحد الذي يبلغ 62 طن للهكتار.

وقد كان الارتفاع في الواردات دافعا إلى إعادة التفكير في زراعة اللفت السكري. وكانت واردات الموارد الفلاحية والغذائية الأساسية قد سجلت ارتفاعا خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري ب18 %
ومازال مخزون السدود في مستويات ضعيفة جدا ويقدر الفارق بين المخزون العام ليوم 22 سبتمبر الجاري ومعدل نفس اليوم للثلاث السنوات الماضية ب 392.936 مليون متر مكعب.
ويقدر سعر السكر اليوم ب970 مليم للكلغ الواحد. وكان وزير التجارة عمر الباهي قد أكد في تصريح له انه تم إقرار إحداث نوع جديد من السكر تروج معلبة بالمساحات التجارية الكبرى بسعر 1500 مليم للكلغ وذلك في إطار توجيه الدعم إلى مستحقيه.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115