بعد ما تأكدت محافظته على عمومية قطاع التبغ: قطاع التبغ والوقيد يحرز تقدما في الحصول على مطالبه

قال كاتب عام جامعة مصنع التبغ بالقيروان صلاح شلبي أنه تم تأجيل الإضراب المزمع القيام به يوم 7 سبتمبر إلى غاية 10 أكتوبر على اثر جلسة حوار وتفاوض عقدت يوم الأربعاء المنقضي تحت إشراف الكاتب العام لجامعة المالية وكاتب العام لوزارة المالية وبحضور النقابتين لمصنع التبغ بالقيروان ووكالة التبغ والوقيد .

قال شلبي في تصريح «للمغرب» أنه لم يتم إلغاء الإضراب إنما وقع تأجيله إلى حين الإيفاء بالمطلب المتعلق بتحيين قانون الإطارات وعن محضر الجلسة التي انتهت بتأجيل الإضراب, ذكر شلبي انه تم الاتفاق على إتمام إجراءات إصدار قرارات فتح و تنظيم المناظرات مشيرا إلى صدوره بالرائد الرسمي ,بالإضافة إلى إتمام تسوية إجراءات تغيير صبغة الأعوان المتعاقدين إلى أعوان وقتتين .

وأضاف المصدر ذاته أنه تمت الموافقة أيضا على تعزيز مشاريع الاستثمار عبر دعم الأسطول الصناعي للقطاع بإقتناء آلات جديدة طبقا لإجراءات استثنائية لاختصار الآجال علما وأن عملية شراء الآلات تتطلب ما لا يقل عن سنتين وقد تصل إلى 3 سنوات في حين أن التعجيل سيفضي إلى تسلم المعدات في فترة لا تتجاوز 8 أشهر ..
كما بين المتحدث أنه تم التعهد بالمصادقة على قانون الإطارات في اقرب الآجال وهو المطلب الذي ينتظر تفعيله و الذي من المفترض أن يتم تحيينه كل ثلاث سنوات وقد بين أيضا أن عدد المتقاعدين بلغ منذ 2014 إلى حدود 2017 والتي لم يقع سد شغورات المتقاعدين 182 مشيرا إلى أنه في ظل عدم سد الشغورات فإن الإنتاج يستحيل أن يسترجع نسقه الطبيعي وسيكون ضعيفا.

وذكر شلبي أنه تم إلغاء فترة الإغلاق السنوية والتي من المنتظر أن تكون خلال شهر أوت والتي تخصص كعطلة للعاملين ولصيانة الآلات إلا انه تم العمل خلال الشهر المنقضي ليقع انتاج خلال شهر أوت لوحده 11 مليون علبة من السجائر .
وتجدر الإشارة الى أن قطاع التبغ والوقيد حقق مداخيل للدولة بقيمة 1650 مليون دينار سنة 2016 ,أما عن تكلفة الإضراب المزمع شنه اليوم فأن الخسائر قد تصل إلى 4 مليون دينار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115