معدل إنتاج شهر أوت من النفط 23.5 ألف برميل و 5.1 مليون متر مكعب للغاز تقييم تقني للآبار النفطية لدراسة انعكاسات توقف الإنتاج عليها

بعد عودة العمل في مناطق إنتاج المحروقات و التي كانت متوقفة بسبب الاعتصامات، يجري العمل الآن على تقييم تقني لانعكاسات توقف الإنتاج على وضعية الآبار، وفق ما أكده محمد علي خليل مدير عام إدارة الإستراتيجيات واليقظة صلب وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة للمغرب.

اضاف المتحدث ان يوم 26 جويلية 2017 هو تاريخ استئناف ضخ النفط الخام المتأتي من حقول الجنوب باتجاه ميناء الصخيرة بصفاقس وذلك بعد الاتفاق مع المعتصمين لفتح صمام ام الاحبال بولاية قبلي وقد مكن ذلك من بلوغ الإنتاج مستوى 36.5 الف برميل يوم 31 أوت وفي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي كان الانتاج قد سجل معدل يوميا مقدرا بـ 46 الف برميل . وشهدت مناطق الانتاج بالجنوب التونسي احتجاجات متواصلة للمطالبة بالتشغيل حيث تعد البطالة بولاية تطاوين نسبة 32.4 % في نتائج مؤشرات التشغيل والبطالة للثلاثي الثاني التي نشرها المعهد الوطني للاحصاء وولاية قبلي 25.3 % وولاية توزر 20.4 %. وتم تقديم عديد الاجراءات لفائدة ابناء هذه الجهات.
وبالنسبة لمعدل شهر اوت بلغ الانتاج معدل 23.5 الف برميل مقارنة بكامل شهر اوت من العام الماضي.

اما عن انتاج الغاز فقد بلغ معدل انتاج شهر اوت 5.1 مليون متر مكعب وكان معدل شهر اوت من العام الماضي في حدود 6.2 مليون متر مكعب. ويعود التراجع الطفيف المسجل في انتاج الغاز الى عودة حقل شرقي بقرقنة اثر استعادة شركة بتروفاك لنشاطها وفض الاعتصام الذي شهدته الشركة.
ولفت المتحدث الى ان نصف الآبار بالبرمة عادت الى العمل ويجري العمل على تشخيص حالة الابار المتبقية. ويقدر معدل إنتاج البرمة ب2600 برميل يوميا في الحالات العادية. وبخصوص أداء القطاع لهذا العام فإنه لم يتم تسجيل اي عملية استكشاف جديدة وكانت قد تمت المصادقة على رخصتين هما رخصة الدويرات ورخصة نفزاوة.
وفي نتائج التجارة الخارجية لشهر جويلية تم تسجيل ارتفاع في واردات الطاقة ب 30.8 % نتيجة ارتفاع واردات النفط الخام والمواد المكررة. وزاد ارتفاع الواردات الطاقية في تعميق العجز المسجل في الميزان التجاري.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115