من شأنه تقليص ثقة الدائنين وتراجع التصنيف الائتماني وتقلص التدخل في سوق الصرف: الاحتياطي من العملة الصعبة يتراجع ويقترب من الخط الأحمر

يعد بلوغ خط 90 يوم توريد مما تغطيه الموجودات من العملة الصعبة خطا أحمر باعتبار وجود عدة اغراض متعلقة بها، ويشهد حجم احتياطي تونس لدى البنك المركزي من العملة الصعبة منذ ايام تراجعا ولم ننجح في تجاوز 100 يوم.


سجلت أيام التوريد نزولا بنحو 13 يوما مقارنة بالفترة نفسها من العام الفارط بتسجيل ما يساوى 98 يوما خلال اول امس مقابل 111 في الفترة نفسها من العام الفارط.

ونظرا لارتباط الاحتياطي من العملة الصعبة بالجدارة الائتمانية فان بلوغ مايعادل 98 يوم توريد هو إنذار بوجود خطر في احتفاظ البنك بموجوداته لدعم العملة وارجاع القروض المتخلدة بذمة الدولة التونسية.

وعادة ما تستعمل الموجودات في اعادة التمويل والتدخل في سوق الصرف للتقليل من المخاطر المهددة للعملة المحلية وفي هذا السياق تجدر الاشارة الى أن الدينار التونسي شهد منذ بداية السنة الى غاية يوم امس تراجعا بـ 10.88 % مقارنة بالدولار و 14.48 % مقارنة بالاورو . كما تعد الموجودات من العملة الصعبة الية لتغطية الواردات وفي هذا السياق يشار الى ان الاحصائيات المتعلقة بالتجارة الخارجية للسداسي الاول كشفت عن ارتفاع الواردات بنسبة 16.4 % فيما الصادرات سجلت خلال السداسي الأول ارتفاعا بنسبة 12.7 %.

وقد بلغت المبادلات التونسية مع الاتحـاد الاوروبي التـي تمثل 54.3 % من إجمالي الواردات زيادة ملحوظة بلغت 19.4 % مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وتحتل فرنسا وإيطاليا المراتب الاولى في قائمة المزوديــن بحصص تقدر تباعا بـ 15.2 % و15.9 % حيث سجلت الواردات مع فرنسا تطورا بنسبة 10.5 % ومع إيطاليا بنسبة 29.8 %

وبعدم القدرة على تحقيق احتياطي مهم فإن خيارات البلاد بخصوص التحكم في أسعار الصرف تضيق هذا بالإضافة الى أن ضعف هذا المؤشر يضعف الثقة لدى الجهات الممولة كما أن تواضع الرقم يفتح المجال امام مزيد من الحاجة الى التداين ومزيد تراجع تصنيف تونس الائتماني علما وان التصنيفين الصادرين هذا العام اسندا الى تونس ترقيم BB مع افاق مستقرة من طرف الوكالة اليابانية و B+ مع افاق مستقرة من طرف فيتش رايتنغ.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115