في ظل منافسة شرسة مع البلدان المتوسطية على استقطاب بقية الاسواق: 85 % من التونسيين غير معنيين بالسياحة الداخلية الفندقية

بانتهاء السداسي الأول للعام الحالي تكون السياحة سجلت تطورا يقارب الــ 37 % مقارنة بالعام الفارط
وتم تسجيل وافدين في حدود 2.516716 سائح، وتعول تونس على ان تنجح هذا العام في استقبال 6.5 مليون سائح.


استفادت تونس الموسم السياحي الفارط من تراجع توافد السياح الروس على السوق التركية والمصرية نظرا لتواتر عديد الأحداث أبرزها إسقاط الطائرة الروسية في تركيا واغتيال السفير الروسي وسقوط الطائرة الروسية في سيناء المصرية الا ان الموسم الحالي ووفق ما أكده عفيف كشك رئيس مرصد السياحة للمغرب تسجل السوق الروسية تراجعا ب20% مقارنة بالموسم الماضي.

وذكرت مصادر صحفية تركية ان السيّاح الروس استعادوا الصدارة، بعد أن شهد العام الماضي انخفاضًا حادًا في قدومهم إلى تركيا، إثر تأزم العلاقات التركية الروسية، وشهدت الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري زيارة 928 ألفًا و376 زائرًا روسيًا. ومازالت السوق المصرية تبحث سبل استعادة السوق الروسية التي كانت تمثل قبل حادثة الطائرة الروسية نحو 65% من جنسيات السياح الوافدين على المناطق السياحية المصرية.

من جهة أخرى لفت المتحدث إلى أن تونس تواجه منافسة شرسة من عديد الأسواق التي أصبحت تقدم منتوجات سياحية مشابهة للسوق التونسية خاصة البلدان المتوسطية هذا إلى جانب ارتباط الحركة السياحية بالترفيه ورغبة السائح في اكتشاف عديد البلدان، مبينا انه لا يكفي السعر لاختيار اي وجهة بل ان جودة الخدمات والمنتوج ايضا عامل أساسي. وفيما يتعلق بالتوقعات للفترة القادمة قال كشك انها لن تكون في مستوى التطلعات.

ونظرا لما يدور من حديث حول دور السياحة الداخلية في تنشيط الموسم السياحي قال المتحدث ان الحديث عن السياحة الداخلية الفندقية تهم 15% فقط من التونسيين والمطلوب هو التفكير في 85% المتبقين في كيفية توفير وسائل لتمكينهم من الاصطياف. ويبدي التونسيين تذمرهم خاصة في اوقات الذروة من ارتفاع الاسعار ويوضح كشك قائلا ان أصحاب النزل لديهم أعباء ايضا وتكاليف يتحملونها.

وعن بعض الاسواق تحدث كشك عن السوق الاسبانية مشيرا الى ان السوق التونسية اصبحت مصدرة للسياح ولم يعد السائح الاسباني يجد في اغلب الاوقات أماكن شاغرة في الطائرات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115