في مؤشر «ضمان» لجاذبية الاستثمار2017: تونس في المركز التاسع عربيا..وفرنسا أكبرمستثمرفي تونس.... والنفط والغاز الطبيعي القطاع الأكثر جاذبية للاستثمار

كشف تقرير صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمارات وائتمان الصادرات عن تراجع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الدول العربية لتونس بنسبة 4 % للسنة

المنقضية مقارنة بـ2015 في حين أحرزت تقدما في تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الصادرة من الدول العربية بـ 75 % في الفترة ذاتها.

وبين تقرير مناخ الاستثمار فـي الدول العربية أن فرنسا من أبرزالدول المستثمرة في تونس خلال السنوات الأربع الماضية بنحو 23 مشروع و22 شركة وتصدرت الشركة النمساوية «اوم في» لائحة الشركات المستثمرة خلال الفترة ذاتها بقيمة 976 مليون دولار.

وأوضح التقرير أن النمسا تستثمر بنحو3 مشاريع بقيمة 988 مليون دولار،واسبانيا بنحو 7 مشاريع بقيمة 438 مليون دولار، والولايات المتحدة بعشرة مشاريع بقيمة 332 مليون دولار خلال الأربعة سنوات المنقضية .

وتعتبر المعدات الالكترونية والكهربائية من أهم السلع التي تم تبادلها خلالها سنة 2016 حيث تمثل 28.6 في المائة من الصادرات وفي الآن ذاته تمثل 15.3 في المائة من بين جملة الواردات بقيمة 2.561 مليون دولار .

وتعد فرنسا المستورد الأول لسلع تونس بما قيمته 4.609 مليون دولار,كما تمثل فرنسا المصدر الأول للسلع إلى تونس بقيمة 3.582 مليون دولار.وتأتي ايطاليا في المرتبة الثانية كمورد 18.8 في المائة و مصدر في المائة 19.3 أيضا في حين تعتبر الصين المصدر الرابع لتونس ب7.8 في المائة تليها تركيا 5.4 في المائة .

10 قطاعات جاذبة...
وتبين المعطيات الواردة في التقرير أن أهم 10 قطاعات جاذبة للاستثمارات في تونس هي الفحم والنفط والغاز الطبيعي والغذاء والتبغ والفنادق والسياحة ومجال الاتصال والطاقة المتجددة ومكونات السيارات والخدمات المالية و خدمات الأعمال والآلات الصناعية والمعدات ووسائل النقل.

الاستثمارات الافريقية في تونس لا تتعدى 0.9 %

ويبين التقرير أن أوروبا الغربية تحتكر 74.2 %من جملة الاستثمارات في حين أن الاستثمارات الإفريقية لم تتعد 0.9 % .

وبين التقرير أن مؤشر الجاذبية المتعلق بتونس قد استقر منخفضا مقارنة ب2016, ويؤكد المؤشر الفرعي حجم السوق وفرص الاستثمار وسهولة النفاذ إليه,ضرورة إجراء إصلاحات عاجلة من قبل دول المغرب العربي بخفض التعريفة الجمركية.

وذكر التقرير أن نسبة الدين الخارجي الإجمالي من الناتج المحلي بلغت 71.2 في المائة سنة 2017 فيما بلغ ميزان الحساب الجاري من الناتج المحلي 8.6 في المائة .

الإمارات الأولى عربيا في جلب الاستثمارات
وفي ما يتعلق بمؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار لسنة 2017 ,فقد جاءت تونس في المرتبة التاسعة من بين 16 دولة عربية وال70من بين 109 دولة شملتهم الدراسة ,وقد تصدرت دول الخليج (السعودية والإمارات وقطر وعمان والبحرين ) المجموعة العربية بأفضل أداء عربي بقيمة 51.1نقطة من إجمالي 100 نقطة خلال العام 2017،تليها مجموعة المشرق العربي (مصر ولبنان والأردن ) في المرتبة الثانية بقيمة 42.5 نقطة,ثم حلت دول المغرب العربي (تونس والجزائر والمغرب) في المرتبة الثالثة عربيا بقيمة 40.3 نقطة .

وعموما كشف التقرير عن تحسن في مجموعة الدول العربية في مؤشر «ضمان جاذبية الاستثمار لعام 2017»، مقارنة بمؤشر العام السابق، وذلك رغم استقرارها في المرتبة الرابعة على مستوى العالم من بين 7 مجموعات جغرافية للعام الخامس على التوالي.

وفي الإطار ذاته , قالت المؤسسة العربية في تقريرها انه تم رصد تطورات مناخ الاستثمار في 109 دول، منها 16 دولة عربية من خلال مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار، والتي تمثل في مجموعها نحو 95 % من إجمالي أرصدة الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد لكل دول العالم، ونحو 96 % من إجمالي أرصدة الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد للمنطقة العربية”، مشيرة إلى أن مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار اعتمد على 58 متغيرًا.

واعتمد التقرير على أخر البيانات الصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أنكتاد»، وقاعدة بيانات مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم ومصادر أخرى.

وفي اتجاه مختلف ابرز تقرير مقياس الجاذبية لسنة 2017 الذي نشره، المكتب الدولي «ايرنست اند يونغ» في ماي المنقضي تراجع جاذبية تونس إفريقيا بأربعة مراتب حيث جاءت في المرتبة 13 في العام 2017 بعد أن كانت بالمرتبة 8 العام الفارط واحتلت المركز 38 لمقياس الاقتصاد الكلي بعد أن كانت بالمركز 22 العام الماضي.

هذا وتسعى تونس إلى جذب مزيد من الاستثمارات وكانت قد وضعت قانون استثمار جديد بداية من شهر أفريل لتحفيز الاستثمارات وإنعاش الاقتصاد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115