منصف المطوسي الرئيس المدير العام للمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية لـ«المغرب»: نزول الانتاج اليومي من البترول إلى ما دون 30 ألف برميل وعديد الآبار أغلقت نهائيا بسبب توقف الإنتاج

اكد منصف المطوسي الرئيس المدير العام للمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية في تصريح لـ«المغرب» ان الوضعية الحالية بالنسبة للأنشطة البترولية عادت الى ما كانت عليه خلال اعتصام الكامور مبينا ان المعتصمين تمركزوا في النقطة الكيلومترية 660 وتم اغلاق انبوب نقل النفط هناك.
وكان اعتصام الكامور بتطاوين

قد انتهى بعد ان وقع المحتجون في ولاية تطاوين اتفاقا مع الحكومة ، وتضمن الاتفاق وعودا بالاستثمار في الولاية وبتشغيل الآلاف بينهم 1500 شخص هذا العام و1500 آخرين العام المقبل في مؤسسات عمومية.
وعن معدل الانتاج الحالي قال المطوسي انه نزل الى ما دون 30 الف برميل في اليوم مشيرا الى ان كل الحقول في قبلي مغلقة واضيفت اليها حقول تطاوين باستثناء البرمة. وعن الخسائر قال المطوسي ان الارقام هي نفسها التي تم ذكرها سابقا حيث كانت وزارة الطاقة والمناجم قد اشارت سابقا الى ان تونس تتكبد يوميا نتيجة تعطل الانتاج ، خسائر بقيمة 3.4 مليون دينار فيما تقدر الخسائر أسبوعيا بما يعادل 25 مليون دينار.

وباعتبار ان كل توقف للانتاج يترتب عنه اثار سلبية على مستوى قدرة الابار على العودة فيما بعد فقد اشار المطوسي الى انه من بين نتائج اعتصام الكامور توقف كلي لعديد الابار وذكر على سبيل المثال 4 ابار لشركة ايني وبئرين لشركة سودابس.
اما عن موقف الشركات الاجنبية خاصة من التوتر الاجتماعي وتوقف الانتاج المستمر قال المطوسي ان كل الشركات عبرت عن امتعاضها وتجري مجهودات من طرف الدولة التونسية لاقناعهم بان الوضع ظرفي وان النسق العادي للعمل سيعود الى سالف نشاطه.
وعن شركة بتروفاك أكد المطوسي انها استعادت نشاطها مشيرا الى انه مؤشر ايجابي باعتبار ان انتاجها يغطي 12 % من حاجبات تونس من الغاز.

وبحسب بيانات المعهد الوطني للاحصاء المتعلقة بنتائج التجارة الخارجية لشهر مارس فقد سجلت الواردات الطاقية ارتفاعا بنسبة 30 % وبالمقابل سجلت صادرات قطاع الطاقة ارتفاعا بنسبة 52.5 %.
وكانت نتائج الثلاثية الأولى تشير الى بلوغ حجم الانتاج بالنسبة للنفط 44.7 الف برميل يوميا اما بالنسبة الى الغاز الطبيعي 5.8 مليون متر مكعب يوميا ويوجه كليا الى السوق الداخلية ويغطي 40 % من الطلب على الغاز الطبيعي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115