العمل على فصل المياه الصناعية الملوثة عن المياه المستعملة المنزلية

وفي معطيات خاصة بجريدة المغرب فان مكونات أسطول التطهير115 محطة تطهير منها 107 محطة حضرية و 7 محطات ريفية و 1 صناعية. وحوالي 16337كم من القنوات

و 743 محطة ضخ. الى جانب توفير خدمات التطهير إلى ما يناهز 8,2 مليون معادل ساكن.

و تتوزع محطات التطهير بكامل تراب الجمهورية منها 89 % مركزة بالمدن الصغرى والمتوسطة. وتعالج محطات التطهير 255 مليون م3 في السنة تتوزع الى 83 % مياه مستعملة منزلية و5 % مياه مستعملة سياحية و 12 %مياه مستعملة صناعية .
و يقع إزالة قرابة 100 ألف طن في السنة من التلوث البيولوجي أي بمردودية تناهز 87 % و إزالة قرابة 220 ألف طن في السنة من التلوث الكيمائي أي بمردودية تناهز 83 %. تقع مراقبة نوعية المياه المستعملة الواردة على المحطات و نوعية المياه المطهرة عن طريق تحاليل بمخابر الديوان وبمخابر خاصة .

ولضمان تحقيق النوعية المرجوة للمياه المطهرة بمختلف المحطات انطلق الديوان الوطني للتطهير في تنفيذ جملة من المشاريع الكبرى التي تهدف إلى توسيع وتهذيب المحطات التي تقادمت و التي تتلقى كميات من المياه المستعملة ومن التلوث العضوي تتجاوز طاقة استيعابها التصميمية.
وإحداث محطات تصفية جديدة لاستيعاب كميات المياه المستعملة الإضافية الناتجة عن التوسع العمراني المتسارع و الحد من الضغط على المحطات الموجودة.

انجاز برنامج يهدف إلى الفصل بين المياه الصناعية شديدة التلوث والمياه الحضرية بما يضمن حسن اشتغال محطات التطهير. وانجاز برنامج تحسين التصرف في الحمأة. وتدعيم تشريك القطاع الخاص في استغلال محطات التطهير. وتدعيم المراقبة و التكوين و المساندة الفنية لحسن استغلال محطات التطهير.

أدرجت 55 محطة تطهير ببرنامج التهيئة و التوسيع لتحسين مردوديتها ضمن المخطط التنموي الممتدة من 2016 إلى2020 بكلفة جملية تقدر بـ 700 مليون دينار تنجز على أقساط.

فصل المياه المنزلية عن الصناعية
يعتبر عدم إستجابة المياه المسكوبة من طرف العديد من الوحدات الصناعية للمواصفات التونسية للسكب بالشبكة العمومية للتطهير، الناتجة أساسا عن عدم إستغلال محطات المعالجة الأولية على أحسن وجه أو عدم إستخدامها أو غياب أي وحدة معالجة أولية للمياه الصناعية قبل سكبها بالشبكة، من أهم الأسباب المؤثرة على جودة المياه المعالجة تدهور منشآت التطهير من شبكات ومحطات تصفية.

ولتفادي هذا الإشكال اتبع الديوان إستراتيجية فصل المياه الصناعية الملوثة عن المياه المستعملة المنزلية وما شابهها ومعالجتها بمحطات خصوصية للمناطق الصناعية على غرار المحطة المجمعة الصناعية ببن عروس. وقد تمّ إقرار إستراتيجية لاعتماد مقاربة جديدة للتصرف في المياه المستعملة الصناعية ترتكز على بعث محطات معالجة خاصة بالمياه الصناعية بـ 9 مناطق ذات أولوية ( برج السدرية، حوض وادي الباي، أوتيك، بنزرت، النفيضة، مجاز الباب، صفاقس، المنستير، المكنين) بكلفة جملية تقدر ب 137 مليون دينار على المدى (2014-2024).

إحداث محطات تصفية جديدة لتخفيف الضغط على المحطات الحالية الكبرى
تمت برمجة عدد من محطات التطهير الجديدة بالمدن الكبرى بهدف استيعاب و معالجة قسط من المياه المستعملة التي تتم حاليا معالجتها بالمحطات الموجودة و هو من شأنه أن يخفف الضغط على هذه المحطات. و تتمثل هذه المحطات في إحداث محطة التطهير سوسة حمدون للتخفيف عن قطب التصفية سوسة الجنوبية و إحداث محطة التطهير العطار للتخفيف عن قطب التصفية تونس الشمالية وإحداث محطة التطهير نابل الشمالية .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115