من المنتظر أن تكون مفاوضات صعبة: 20 جويلية زيارة متابعة من صندوق النقد الدولي و 18 أكتوبر انطلاق المراجعة للقسط الثالث

بعد أن استكمل المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي المراجعة الأولى للبرنامج الإقتصادي الذي يدعمه الصندوق في إطار «تسهيل الصندوق الممدد»، ستمكن هذه المراجعة، تونس من صرف314.4 مليون دولار (787 مليون دينار)، لترتفع جملة التمويلات التي تحصلت عليها تونس إلى حد الآن، إلى 628.8 مليون دولار.
إنهاء المراجعة

كان بتأخر بنصف سنة وبالتالي فانه آليا سيسجل تأخّر بقية الأقساط والجدير بالذكر ان القسط الثالث كان من المفروض أن يكون في شهر ماي الفارط إلا انه لم يتم الخوض فيه إلى حد الآن.
ومن المنتظر ان يقوم صندوق النقد الدولي بزيارة متابعة يوم 20 جويلية الجاري على أن تنطلق زيارة بخصوص القسط الثالث يومى 18 اكتوبر المقبل.

القيمة الجملية لهذا القرض تناهز 2.9مليار دولار (حوالي 7.2مليار دينار). ويرتكز برنامج الحكومة التونسية بالأساس على العمل على استقرار نسبة الدين العام دون 70 % من الناتج المحلي الإجمالي بحلول سنة 2020 مقابل التّرفيع في الاستثمار والإنفاق الاجتماعي، هذا الى جانب الدعوة إلى مزيد من المرونة في سعر الصرف ومزيد التحكم في مستويات التضخم في حدود 4 %.

من جهة اخرى اشار فاضل عبد الكافي وزير المالية بالنيابة في تصريح صحفي الى ان الوضع الاقتصادي التونسي هش وصعب والقرار الاول للنقد الدولي له صبغة اقتصادية وصبغة سياسية باعتبار التجربة التونسية والمفاوضات ستكون صعبة في المرحلة القادمة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115