800 مليون دينار لانجاز محطة جديدة لتوليد الكهرباء برادس

أكدت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحو خلال حفل توقيع إنجاز المحطة «ج» لتوليد الكهرباء برادس على متانة العلاقات التونسية اليابانية وعراقتها مبرزة الدور المهم لليابان في تمكين تونس من تكنولوجيات متطورة خاصة

في مجال توليد الطاقة وهي ما تزال في هذا الجانب مصممة على شد أزر البلاد في هذه المرحلة التي ترنو فيها تونس إلى مزيد من التطور والتقدم.

وكانت الوزيرة قد أشرفت بعيد ظهر أمس الأول الاثنين ، على توقيع إتفاقية لإنجاز المحطة «ج» الجديدة لتوليد الكهرباء برادس بطاقة تناهز 450 ميغاواط التي سينجزها لحساب الشركة التونسية للكهرباء والغاز المجمع الياباني «ميتسوبيشي هيتاشي باور سيستام» .

وتمثل المحطة الجديدة لبنة أخرى من لبنات توفير الطاقة الكهربائية لتونس في ضوء الطلب المتزايد على هذه المادة في البلاد . وسيتم انجازها على مرحلتين الأولى ستدخل حيز العمل في شهر ماي 2019 بالنسبة للتوربينة الغازية في حين تنتهي المرحلة الثانية والنهائية بالنسبة للدورة المزدوجة أشغالها في شهر أفريل 2020 . وقد أشار الرئيس المدير العام لشركة الكهرباء والغاز المنصف الهرابي ‘ بالمناسبة إلى أن إمكانية دخول المحطة قبل هذه المواعيد أمر ممكن جدا . هذا وتبلغ القيمة الجملية للمشروع 800 مليون دينار تونسي ممول من الوكالة اليابانية للتعاون بقرض سيتم سداده على 40 سنة مع فترة إمهال ب10 سنوات وفائض ب0.6 بالمائة في السنة .

وأكد الجانب الياباني المنفذ للمشروع أن المحطة الجديدة ستستعمل أخر مبتكرات التكنولوجيا في مجال توليد الطاقة الكهربائية. حيث ستعتمد هذه المحطة على تقنية الدورة المزدوجة ذات المحورين باستعمال الغاز الطبيعي كمادة أساسية للتشغيل والغازوال عند الضرورة أما مردوديتها فستبلغ 60 بالمائة مما سيسمح بإنتاج 450 ميغاوط وهو ما يجعلها أضخم محطة لتوليد الكهرباء في تونس .

وسيوفر إنجاز المشروع حوالي 2000 موطن شغل خلال مرحلة الانجاز و150 موطن شغل قار عند تشغيل المحطة.وستكون المحطة الجديدة إضافة مهمة للمحطة الأولى التي تم إنجازها سنة 1980 في إطار التعاون التونسي الياباني وهو ما سيمكن الشركة التونسية للكهرباء والغاز من الاستجابة في المستقبل للطلب المتزايد على الطاقة في البلاد.

وقد تولى المنصف الهرابي الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز التوقيع على وثائق المشروع بحضور وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة و ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الفني بتونس « JICA » وممثلين عن الشركات اليابانية المنفذة للمشروع .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115