مع تواصل حملات المراقبة: 266 شكاية ترد على وزارة التجارة و151 منها تتعلق بالتغذية العامة

منذ بداية شهر رمضان الكريم, جندت وزارة التجارة بالتعاون مع وزارتي الصحة والداخلية فرق مراقبة كإحدى وسائل ردع ممارسات الاحتكار والتصدي لظاهرة البيع المشروط أوالغش في الميزان وغيرها

من الممارسات التي ينتهجها عادة بعض التجار في مواسم ذروة الاستهلاك ولكنها بالتوازي وضعت خطا أخضر لقبول تشكيات المواطنين عند تعرضهم للغش من قبل الباعة وتبعا لذلك فقد ورد على وزارة الصناعة والتجارة 266 شكاية تتعلق بجملة من القطاعات وعدد من الممارسات.

ارتبطت التشكيات الواردة على وزارة الصناعة والتجارة خلال 18 يوما من شهر رمضان ,بعدد من القطاعات وعلى رأسها قطاع المواد الغذائية بــ151 شكاية ,يليه قطاع الخضر والغلال بــ47 شكاية و27 شكاية ارتبطت بالمقاهي والمخابز فيما بلغت الوزارة 19 شكاية حول اللحوم والأسماك و22 شكاية في قطاعات مختلفة وفقا لبيانات عن المكلف بالإعلام لوزارة التجارة والصناعة لــ «المغرب» .

أما في ما يتعلق بالممارسات, فقد بلغ وزارة التجارة 144 شكاية ترتبط بتجاوزات في مستوى الأسعار والاحتكار و45 شكاية مرتبطة بنقص في التزويد خاصة الزيت النباتي المدعم و55 مرتبطة بالشفافية والنزاهة و22 في ممارسات مختلفة.

وتؤكد بيانات وزارة التجارة أن التشكيات الواردة إليها ,لم تتمركز في إقليم معين إنما توزعت بنسب متفاوتة على الأقاليم التونسية حيث تصدر إقليم تونس ب132 شكاية وولايات الشمال ب60 شكاية وولايات الوسط والساحل 47 شكاية و27 ولايات الجنوب.

وبالإضافة إلى التشكيات الواردة من المواطنين, فإن فرق المراقبة الــ 164 التي نظمت حوالي 55 ألف زيارة تفقد بمعدل 3093 زيارة في اليوم ,ارتبطت بنسبة 87 % بمسالك التوزيع بالتفصيل ومسالك الإنتاج بالجملة بــ 9 % و4 % مرتبطة بحركية النقل على مستوى الطرقات .

وتشير مؤشرات وزارة التجارة إلى ارتفاع المخالفات المسجلة في قطاعي الخضر والغلال بنسبة 24 % والتغذية العامة بنسبة 36 % .

كما تمكنت فرق المراقبة خلال الـ 18 أشهر الأولى من حجز 35 آلة وزن و11053 علبة تبغ و2576 لتر من مواد التنظيف و35.4 طن مواد علفية و2289.3 كغ من لحوم الأسماك ,هذا إلى جانب المحجوزات أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أنه بداية من يوم الاثنين المنقضي عدلت فرق المراقبة بوصلتها لفائدة المقاهي ,وفضاءات الترفيه و محلات الحلويات,المواد المدعمة والملابس الجاهزة والألعاب وذلك مع اقتراب عيد الفطر المبارك مع التكثيف من حملات المراقبة الليلية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115