منذ بداية السنة الى 13 جوان الجاري: نزول الدينار 4.6 % مقابل الدولار و13.4 % مقابل الأورو

يواصل الدينار التونسي انزلاقه أمام العملات الرئيسية تأثرا بالوضع الاقتصادي المحلي والخارجي، وحالة عدم الاستقرار التي تعيشها العملة المحلية مازالت مستمرة.

وتترجم الأرقام التي ينشرها البنك المركزي التونسي التراجع المستمر والهبوط المتواصل حيث سجل سعر صرف الدينار أمام العملات الرئيسية (الاورو والدولار) تراجعا منذ بداية السنة إلى يوم 13 جوان الجاري إذ بلغت نسبة التراجع مقابل الدولار 4.6 % وبنسبة 13.4 % مقابل الاورو. فيما سجلت عملتنا الوطنية تراجعا على امتداد سنة كاملة (من 14 جوان 2016 إلى 13 جوان 2017) 13.1 % بالنسبة للدولار و13.4 % للأورو.

ويعد الارتفاع المسجل في نسبة التضخم من شهر إلى آخر سببا رئيسيا في تراجع قيمة الدينار فقد بلغ التضخم خلال شهر افريل الماضي نسبة 5 % قبل أن ينزل في الشهر الماضي إلى 4.8 % وكان محافظ البنك المركزي قد رجح أن يصل التضخم إلى 6 %.
وقد ارتفع نسق تطور الواردات خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2017 ليصبح في حدود 17.8 % مقابل ارتفاع للصادرات بـ 14.2 % وهو ما من شانه أن يدفع نحو مزيد من فقدان الدينار لقيمته، هذا إلى جانب تواضع أداء بقية القطاعات.
ولئن يذهب البعض من الخبراء إلى ان الانهيار الذي يشهده الدينار هو بداية حقبة جديدة لتعويمه فان فكرة تحرير الدينار لا يمكن ان تطرح في هذه الفترة وفق خبراء اقتصاد

ويمكن الالتجاء إلى التعويم عندما يفقد البنك المركزي الرصيد الكافي من العملة الصعبة ومن المخاطر التي يمكن ان تنجر عن التعويم تسجيل انهيار.

ويعد تراجع الاحتياطي من العملة الصعبة إلى ما يعادل مستوى 99 يوم توريد وبنقص بـ 12 يوما مقارنة بالفترة نفسها من العام الفارط ، من الأسباب التي تضيق الاختيارات على البنك المركزي.
وتمت الإشارة في البيان الأخير لصندوق النقد الدولي إلى أن تشديد السياسة النقدية وزيادة مرونة سعر الصرف سيساعد على احتواء التضخم، وتحسين التنافسية، والحفاظ على الاحتياطيات الدولية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115