بعد الترفيع فيها مرتين في شهر واحد: ترفيع منتظر في نسبة الفائدة في الأيام القادمة

بعد أن كان البنك المركزي قد أعلن في ظرف شهر عن التّرفيع في نسبة الفائدة المديرية وفي تفسيره لهذه الخطوة أكد أنها كانت بغرض مواصلة العمل على مواجهة الضغوط المتزايدة على مستوى الأسعار، وكذلك على المدفوعات الخارجية وتفادي آثارها السلبية على الانتعاشة

التي شهدها النشاط الاقتصادي خلال الثلاثية الأولى من السنة الحالية.

وكان مجلس إدارة البنك المركزي قد قرر التّرفيع في نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي بـ 25 نقطة أساسية لتنتقل إلى 5 %. مقابل 3.4 % في الفترة نفسها من العام الماضي. ومن المنتظر أن تشهد الأيام القليلة القادمة ترفيعا بـ25 نقطة أخرى. ليكون قد تأكد أن البنك المركزي يسعى إلى إعادة نسبة الفائدة إلى 5.25 % التي كانت عليها قبل 2010.

ويهدف التّرفيع في نسبة التضخم بهدف تشجيع الادخار وتقليص الاستهلاك وبالتالي انخفاض الأسعار والتوجه نحو التّرفيع يعود إلى ان هناك اعتقادا في أن تراجع الدينار له انعكاس على التضخم والتضخم المستورد. فالتّرفيع في نسبة الفائدة سيساهم في انكماش التضخم.

وكانت نسبة التضخم لشهر افريل قد بلغت 5 % وأشار البنك المركزي ان نسبة التضخم الأساسي (دون اعتبار أسعار المواد المؤطرة والطازجة) ارتفعت إلى 5.9 %.

وكان الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، قد أعرب عن إستغرابه الشديد من إعلان البنك المركزي التونسي التّرفيع في نسبة الفائدة المديرية بـ25 نقطة، خاصة وأن الأمر يتعلق بزيادة ثانية في ظرف شهر واحد بعد التّرفيع بـ50 نقطة .
واعتبرت منظمة الأعراف أن هذا الإجراء، جاء بعد ظهور بوادر إنتعاشة إقتصادية، ومؤشرات إيجابية في نسبة النمو، وقد يؤثر سلبيا على المنحى، مؤكدا أنه ينطوي على مخاطر حقيقية بالنسبة إلى المؤسسة، وستكون له تداعيات سلبية على تنافسيتها، فضلا عن كونه يمثل رسالة سلبية للمستثمرين لأنه سيزيد في كلفة الإستثمار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115