بعد تأخر توريد اللحوم المبردة عن موعدها بأسبوعين: تخوف المهنيين من ضعف الكميات الموردة وتوقعات بارتفاع أسعار اللحوم المحلية خلال شهر رمضان

بعد ما تم تكليف شركة اللّحوم حصريا بتعديل سوق اللّحوم الحمراء طيلة الفترة المقبلة والمتميزة بذروة الاستهلاك بتوريد 600 طن من لحوم الأبقار المبردة (400 طن شراء ثابت و200 طن اختيارية) بمعدل حاوية بـ 20 طنا من لحوم الأبقار المبردة كل أسبوع خلال الفترة من بداية

شهر أفريل إلى غاية 20 ماي 2017 وحاويتين بـ20 طنا كل 10 أيام خلال الفترة من 21 ماي إلى موفى شهر أوت 2017, إلا أنه وخلافا لذلك لم توفق شركة اللحوم في الحفاظ على هذه الرزنامة ,حيث مضى أسبوعان والتجار في انتظار اللحوم المبردة إلى حين وصول حاوية يوم أمس تحمل 20 طن.

تأخر وصول الحاوية أثار مخاوف المهنيين الذين كان يعلقون أمالا على تحرير قطاع توريد اللحوم المبردة من قبل الشركات الخاصة , ذلك ما صرح به رئيس الغرفة الوطنية لتجار اللحوم والموردين صلاح الدين فرشيو لـ«المغرب» مشيرا إلى أن هذا التأخر يعكس عدم قدرة شركة اللحوم بمفردها على تلبية حاجيات السوق نظرا للصعوبات المالية التي تمربها , وهو ما يستدعي عودة الشركات الخاصة لممارسة نشاط توريد اللحوم المبردة.

وأضاف فيرشيو أن انتظار اللحوم المبردة لمدة أسبوعين أثر سلبا في السوق وبالتحديد في الأسعار لا سيما اللحوم المحلية , حيث ساهم غياب اللحوم الحمراء المبردة بالكميات الكافية في ارتفاع اللحوم الحمراء سواء الهبرة بقري والخروف على نحو20 و22 دينارا على التوالي ومن المنتظر أن ترتفع أسعار اللحوم المحلية بما معدله 3 دنانير.

وقال المصدر ذاته أنه لن يكون بالإمكان السيطرة على الأسعار إذا تواصل توريد كميات ضئيلة من اللحوم المبردة الموردة خاصة في فترة تتميز بذروة في الاستهلاك مثل شهر رمضان.
كما جدد المتحدث التعبير عن استياء المهنيين وشركات التوريد من قرار وزير التجارة والصناعة زياد العذاري باحتكار توريد اللحوم للشركة العمومية ورفض منح الشركات الخاصة لرخص لتوريد اللحوم كما كان جاريا به العمل منذ سنة 2011.
وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التجارة كانت قد أقرت تخفيضا في جملة من المنتجات الغذائية والاستهلاكية بمناسبة شهر رمضان من 20 ماي إلى حدود 4 جوان ومن بينها اللحوم المبردة وقد وضعت الكيلو الواحد من الهبرة بسبعة عشرة دينارا و800 مليم .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115