الفسفاط وإشكالية النقل: نقل ربع الكميات المستخرجة والمجمع الكيميائي يواصل العمل بنصف طاقته

على الرغم من تسجيل تحسن في إنتاج الفسفاط إلا أن المشكل المطروح هو نقل المخزون الذي قارب عن مليونين و500 طن والذي بإمكانه تحسين الإنتاج في ما تبقى

من السنة اذا ما تم التوصل الى حل مع المحتجين من اهالي الرديف وام العرائس.

يقتصر نقل الفسفاط اليوم على عدد محدود من القطارات والشاحنات وقد بلغ معدل الاستخراج خلال الثلاثي الأول 2.134 مليون طن بينما لم يتم نقل سوى 481.437 ألف طن وكان شهر مارس الأقل نقلا بمعل 83.876 ألف طن وهو ما يعكس تواصل مشكل نقل الفسفاط خاصة من منطقة الرديف وأم العرائس رغم ذلك سجلت نسبة التطور تحسنا بـ7.1 % خلال الثلاثي الأول من العام 2017 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الفارط. هذا وتم منذ بداية السنة والى حدود 18 أفريل الجاري تسجيل نحو 1.648 مليون إنتاج جملي للفسفاط . ليتواصل بذلك اتساع الفارق بين الاستخراج والنقل.

علما وان الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية تخصص منذ سنة 2011 إلى الآن 40 قاطرة لنقل الفسفاط و48 قاطرة وتقريبا 2600 عربة مجرورة لنقل البضائع المختلفة. وقدرت كمية البضائع المنقولة 3.686 مليون طن سنة2015 منها 2.300 مليون طن فسفاط. وسيتم خلال السنوات القادمة تدعيم الأسطول من خلال برمجة اقتناء 20 قاطرة لنقل الفسفاط و 400 عربة لنقل البضائع .

وبالنسبة الى المجمع الكيميائي بقابس فانه يواصل العمل تقريبا بنحو 50 % من طاقته الإنتاجية ويتم امداد المجمع بمعدل 4 قطارات في اليوم ويتقلص العدد الى 3 احيانا، ومن المنتظر ابرام عقود مع شاحنات لتحسين النقل باتجاه المجمع، وبالنسبة الى التصدير فانه وككل ثلاثية ثانية من السنة يتراجع الطلب العالمي على الفسفاط وهو ما يؤثر في نسق التصدير بالنسبة الى تونس.

ويعد تعطل نقل الفسفاط من بين الاشكاليات التي تعطل الانتاج بوحدات المجمع الكيميائي التونسي والذي يتسبب في نقص في مخزون الفسفاط وذلك بسبب الاعتصامات المتواصلة. ومن شان المخزون المتراكم ان يساهم في تحسين مخزون المجمع الكيميائي اذا ماتم نقله.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115