ستتضمن دمج رخصتي الاستكشاف والبحث: أسابيع للانتهاء من النقاشات بشأن مجلة المحروقات

مازالت مجلة المحروقات المنقحة في طور أشغال لجنة الطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة وكانت هالة شيخ روحو وزيرة الطاقة والمناجم قد أكدت خلال جلسة استماع بمجلس نواب الشعب أن عدد الرخص في قطاع المحروقات سجل تراجعا

من 52 رخصة استغلال وتنقيب سنة 2010 إلى 26 رخصة سنة 2016.

أكدت ليلى أولاد علي عن لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة في تصريح للمغرب أن تنقيح المجلة مازال يتطلب القليل من الوقت يصل إلى ثلاثة أسابيع إلى حين الاتفاق بخصوص الفصول المنقحة مبينة أن أهم ما تتضمنه النسخة المنقحة هو الدمج بين رخصتي الاستكشاف والبحث وهو ما من شانه أن يساعد في تحسين مناخ الاستثمار، بالإضافة إلى ملاءمة الفصول الأخرى لمحور الدمج. كما ستصبح العقود تمرر على مجلس نواب الشعب. و أن تكون المجلة وكل النصوص التشريعية ملائمة للفصل 13 من الدستور.

وسجلت صادرات قطاع الطاقة خلال الشهرين الأولين من العام الجاري تراجعا بـ 39.4 % نتيجة تراجع صادرات النفط الخام حيث بلغ حجم الصادرات 69.8 مليون دينار مقابل 149.6 مليون دينار في نفس الفترة من العام الفارط. بالمقابل سجلت الواردات الطاقية ارتفاعا بـ 135.2 % نتيجة ارتفاع واردات النفط الخام التي بلغ حجمها 178.2 مليون دينار بعد أن كانت في الفترة نفسها من العام المنقضي في حدود 31.8 مليون دينار.

ويعد الإسراع في المصادقة على مجلة المحروقات خطوة ايجابية لتنشيط عمليات الاستكشاف في ظل تراجع الرخص وتهديد عديد الشركات بالمغادرة كما من شان المجلة المنقحة ان تحسن الإطار التشريعي للاستثمار في المجال الطاقي بالاضافة الى مزيد من الشفافية في قطاع تعرض في فترات متعددة من السنوات الماضية الى حملات تشكيك في العقود والرخص الممنوحة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115