احتجاجا على الزيادة في الأجور: الجامعة الوطنية للنسيج تنسحب من منظمة الأعراف

دعا أعضاء المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للنسيج -FENATEX- ورؤساء غرف النقابات التجارية الصناعية الوطنية والجهوية إلى اجتماع في الحمامات السبت الماضي 11 مارس، 2017 للنظر في التطورات ومناقشة مشاكل القطاع بعد إقرار الزيادة في أجور القطاع الخاص

الموقع بين الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والحكومة.

وإثر المداولة في مصاعب قطاع النسيج خلص المجتمعون إلى سلسلة من القرارات، أهمها عدم القبول بقرار الزيادة في الأجور بالنسبة لعمال قطاع النسيج باعتبارها حسب رأيهم غير مبررة وباهظة، ولا تلزم القطاع الذي يبدو غير قادر على تطبيقها في ضوء التداعيات الخطيرة على وضع القطاع المتدهور وغير القادر على المنافسة في السوق الدولية في تقديرهم ، فضلا عن تراجع نشاطه وانحسار عائداته بالشكل لا يسمح لهم بالاستجابة لقرار الزيادة في أجور العمال بـ 6 % لما تشكله هذه الزيادة من خطر على تشغيلية القطاع وتنافسيته على المستوى الدولي.

وأكدوا أن اتفاقية الزيادة في الأجور هي بلا شك ذات عواقب وخيمة على استدامة القطاع، وعشرات الآلاف من فرص العمل، نظرا لما يواجهه حاليا القطاع من الصعوبات والأخطار والتحديات التي تواجه الصناعة في تونس عامة وصناعة النسيج على وجه الخصوص.
كما قرر المجتمعون انسحاب جامعتهم من الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ولحين انتخاب مكتب تنفيذي جديد للجامعة تم بعث لجنة مؤقتة حينيا لدعم ومرافقة المكتب التنفيذي الحالي في إدارة شؤون الجامعة ، وعلاج الملفات الهامة المطروحة.
وختمت الجامعة بيانها بتأكيد التزامها بمبدإ الحوار المسؤول مع الشركاء الاجتماعيين من أجل التوصل إلى اتفاق جديد لضمان استمرار الأعمال والمحافظة على آلاف مواطن العمل من ناحية، ومراعاة تحسين القدرة الشرائية لعمال القطاع من جهة أخرى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115