ديونها قدرت ب230 مليون دينار: المصحات التونسية تمتنع عن قبول شهادات التكفل بالعلاج الليبية وتطالب باستخلاص الديون المتراكمة

مازالت المصحات الخاصة التونسية تبحث عن حل لكيفية استخلاص الديون المتخلّدة بذمّة الدولة الليبية المتعلقة بالجرحى والمرضى الليبيين وتشمل الديون مصاريف المكتب الصحي والعسكري ولجان الجرحى سابقًا، وكانت حالة عدم الاستقرار في الداخل الليبي تسببت في صعوبة ايجاد مخرج لهذا الملف منذ العام 2011.

وكان وفد من المصحات الخاصة التقى مطلع السنة الجارية وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي للتدخل لدى السلطات الليبية لاستخلاص هذه الديون التي أثرت سلبا على الوضعية المالية لحوالي 55 مصحّة، دون التوصل إلى حل نهائي بشأنها منذ 2013. وقد أبدى الجهيناوي تفهمه للانعكاسات السلبية لهذا الملف على الوضع المالي للمصحّات التونسية، مؤكدا استعداد الوزارة لمتابعته والقيام بالاتصالات اللازمة مع الجانب الليبي وكل الأطراف المتدخلة من أجل التوصل إلى حل لهذه المسألة.
وفي هذا السياق أكد خالد النابلي رئيس غرفة المصحات الخاصة في تصريح لـ«المغرب» أن فترة الانتظار طالت مبينا أن الديون المتخلدة بذمة الدولة الليبية تبلغ 230 مليون دينار لافتا الى وجود مماطلة في الاستخلاص بالاضافة الى ان تغيير المسؤولين من الجانب الليبي لم يساعد في الاستخلاص رغم المساعي العديدة التي قام بها المعنيون مع جميع الأطراف المسؤولة في ليبيا.

وعن اللقاء بوزير الخارجية قال النابلي انه تم خلال اللقاء تمكين الجهيناوي من المعلومات التي تؤكد وجود مبالغ غير مستخلصة مع تعبير اصحاب المصحات عن استيائهم لعدم وجود تجاوب من طرف السلطة الليبية والاهتمام غير الكافي من السلط التونسية.
واكد المتحدث ان رد وزير الخارجية كان ايجابيا حيث عبر عن اهتمامه بالمبالغ المتخلدة بذمة الدولة الليبية ووعد بالقيام بتدخلاته لدى المنظمات الدولية المهتمة بالشأن الليبي.
اما عن استقبال المصحات التونسية لليبيين فقال النابلي انه لم يعد هناك مصحات تستقبل الليبيين وقد قامت 35 مصحة بإمضاء بلاغ على عدم قبول شهادات التكفل بالعلاج يوم 2 فيفري 2017، وتم ارسالهم الى السفارة الليبية التي ابدت تفهمها ايضا وقالت انه لا توجد سيولة، مشيرا الى ان الخطاب ذاته لكل المسؤولين الليبين المتعاقبين منذ 2011 الى اليوم.
ما جاء في البلاغ أن تفاقم الديون الليبية لدى المصحات التونسية والتي تقر السلطات الليبية بوجودها
من جهة اخرى استقبل الأسبوع الفارط مستشار رئيس الجمهورية وفدا عن المصحات الخاصة حيث تم عرض ما جاء في الرسالة مع المطالبة بالتدخل لدى السلطات الليبية وأبدى تفهمه.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115