تأثرا بالتخفيضات الموسمية للملابس الشتوية خلال شهر فيفري 2017: نسبة التضخم تستقر عند 4.6 % وتكلفة قفة التونسي تنخفض بـ 6 دنانير

ساهم تراجع مؤشر الأسعار بنسبة 0.3 % في استقرار نسبة التضخم عند الاستهلاك العائلي لشهر فيفري 2017 في حدود 4.6 % بعد الارتفاع المتواصل الذي عرفته طيلة الأشهر الأربعة المنقضية. وذلك وفقا لنشرية صدرت مؤخرا عن المعهد الوطني للإحصاء صدرت مؤخرا عبر موقعه الالكتروني.

ويعود هذا التراجع بالأساس إلى انخفاض مؤشر مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 4.6 % نتيجة التخفيضات الموسمية للملابس الشتوية , حيث تراجع مؤشر أسعارالاحذية بنسبة 5.5 % والملابس 4.6 % ومكملات الملابس بنسبة 1.8 % الأقمشة 1.2 %. وتجدر الإشارة إلى أن موسم التخفيضات قد انطلق في غرة فيفري ويتواصل إلى 15 مارس.

أما عن نسبة التضخم المسجلة خلال شهر فيفري 2017 فهي عائدة إلى الزيادة المسجلة في أسعار التغذية والمشروبات بنسبة 4.9 % باحتساب الانزلاق السنوي , حيث ارتفعت أسعار الخضر بنسبة 12.8 % وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 12.7 % وأسعار الأسماك بنسبة 8.0 % وأسعار الغلال و الفواكه الجافة بنسبة 3.5 % وأسعار الحليب ومشتقاته والبيض بنسبة 2.6 % أما اللحوم فقد تراجعت أسعارها باحتساب الانزلاق السنوي بنسبة 0.4 % كما ارتفعت أسعار المشروبات بنسبة 4.8 % نتيجة الزيادة المسجلة في أسعار المياه المعدنية والمشروبات الغازية والعصير بنسبة 6.6 %.

و بعد ما سجلت الأسواق ارتفاعا مشطا في الأسعار خاصة في بعض المواد الغذائية كالخضر والغلال , استقرت الأسعار بالأسواق رغم تباينها من سوق إلى أخرى وهوما ساهم في استقرار نسبة التضخم.
استقرار نسبة التضخم عند 4.6 % رافقه انخفاض في الكلفة التقديرية لقفة التونسي والتي تراجعت من 61 دينار في الأيام الأولى من شهر فيفري إلى 55 دينار في آخره ويعزى انخفاض تكلفة قفة المستهلك إلى انخفاض بعض أسعار الخضر على غرار الطماطم والفلفل

والجلبانة. وربما الالتجاء إلى الاستيراد من ليبيا لدعم الإنتاج بهدف التحكم في الأسعار وفقا لتصريحات إعلامية لوزير التجارة والصناعة كانت خطوة ايجابية تجاه التقليص من غلاء قفة المستهلك التونسي.

هذا وسجلت أسعار مجموعة الملابس والأحذية ارتفاعا بنسبة 6.2 % مقارنة بشهر فيفري من السنة المنقضية نتيجة الزيادة المسجلة في أسعار الأحذية بنسبة 6.2 % والملابس بنسبة 6.2 % والأقمشة بنسبة 1.7 % ومكملات الملابس%9,2 .
وأكدت البيانات الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء ارتفاع مؤشر مجموعة السكن والطاقة المنزلية بنسبة 6.1 % مقارنة بنفس الشهر من السنة المنقضية نتيجة الزيادة في أسعار الإيجار بنسبة 6.7 % وأسعار مواد البناء وصيانة. وبخصوص أسعار مجموعة الأثاث

والتجهيزات والخدمات المنزلية فقد ارتفعت بنسبة 4.2 % و تعزى هذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار أواني الطبخ والأكل بنسبة 6.2 %.

كما ارتفعت كل من أسعار مجموعة الصحة بنسبة 2.5 % مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة نتيجة ارتفاع الخدمات الطبية و المواد الصيدلية , كما شهدت مجموعة النقل ارتفاعا بنسبة 4.4 % حيث سجلت أسعار السيارات زيادة بنسبة 10.9 % و أسعار مصاريف استعمال السيارات بنسبة 1.9 % وأسعار خدمات النقل العمومي والخاص بنسبة 3,1 %.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115