بعد ان كانت طاقة انتاجه لا تتعدى الـ 40 %: المجمع الكيميائي بقابس يعمل بـ60 % من طاقة إنتاجه

تتعلق الآمال هذه السنة على تحقيق استقرار في انتاج الفسفاط ومشتقاته بعد البداية الجيدة لبداية العام الجاري بعد تحقيق شبه سلم اجتماعي في شركة فسفاط قفصة وتحسين نقل الفسفاط إلى مناطق التحويل. وذلك في انتظار تحسين عملية النقل واقرار جملة من الإجراءات للحفاظ على الاستقرار في الشركة.

أقرّت الأرقام الرسمية ان معدلات الإنتاج اليومية ناهزت في بداية السنة 17 الف طن وتم وضع عديد الأهداف للعام الجاري من بينها بلوغ ما نسبته 75 % من انتاج العام 2010 وبناء على تحسن الإنتاج في شركة فسفاط قفصة وعودة تدريجية الى نسق العمل العادي فقد تحسن الإنتاج بالمجمع الكيميائي بقابس حيث أصبح المجمع يعمل بـ 60 % من طاقة إنتاجه وقد كان المجمع يعمل في نهاية السنة الماضية بـ45 % من طاقة إنتاجه، كما أن تغطية الطلب المحلي لم يعد مشكلا فقد تمت تلبية الطلبات وتحسنت الصادرات خاصة فيما يتعلق بمادة ثاني فسفاط الامنيوم «د.أ.ب»، كما تم توفير كل ما يلزم للموسم الفلاحي الحالي من مادة الامونيتر. وكان الموسم الماضي قد شهد نقصا مما دفع في موعد لاحق الى تكوين مخازن احتياطية على غرار المخزن الذي تم احداثه في مدينة قبلاط من ولاية باجة.

وكان البنك المركزي التونسي قد أوصى في ختام تقرير نشره عبر موقعه الالكتروني ارتفاع مبيعات قطاع الفسفاط ومشتقاته بـ 29.1 % مبينا ان صادرات القطاع في الثلاثية الاخيرة تراجع بـ38.8 % مقارنة بالفترة نفسها من السنة التي سبقت .
البنك المركزي التونسي اوصى في التقرير ذاته على اهمية العودة سريعا بالعجز التجاري الى مستويات يمكن التحكم فيها مبينا ان تفاقم العجز التجاري ما فتىء يمارس مزيدا من الضغوط على معدل صرف الدينار ازاء اهم العملات علاوة على توزان القطاع الخارجي لتونس.

وعلى مستوى الواردات، فقد ابرزت نتائج التجارة الخارجية بالأسعار القارة خلال شهر جانفي المنقضي وفق بيانات المعهد الوطني للاحصاء ارتفاعا في بعض القطاعات على غرار قطاع المناجم والفسفاط ومشتقاته بنسبة 45.3 % وفـي المقابل، سجلـت صـادرات المناجـم والفسفـاط ومشتقاته ارتفاعا بنسبة 2.3 % .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115