فيما تعد نسبة البطالة فيها الأعلى على مستوى وطني: ولاية تطاوين في مواجهة الشركات البترولية المهدّدة بتقليص عملتها وعدم تطوير إنتاجها

يبدو أن تأثير انخفاض أسعار النفط العالمي بدأ يظهر أكثر فأكثر في أوضاع الشركات البترولية الناشطة في تونس فالعديد منها تمر منذ فترة بتحركات عمالية بعد نواياها تقليص عملتها أو المغادرة وهو ما يعد مشكلا آخر سيطرح أمام الأطراف المتدخلة لمعالجة هذه الإشكاليات.

على الرغم من ان طاقة إنتاج الشركات التي أبدت نواياها تسريح عملتها هي طاقة متواضعة مقارنة بشركات أخرى إلا أنها تعد أزمة حقيقية لجهة تطاوين التي تعد نسبة البطالة فيها من ارفع النسب على مستوى وطني.

فشركة وينستار وحسب الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين قدمت تقريرا ابلغت فيه انها تمر بصعوبات مالية كبرى الأمر الذي يدعوها الى تقليص حوالي 95 % من عمالها بجهة تطاوين علما وان الشركة تنشط في كل من قبلي وتطاوين وتشغل نحو 138 عاملا الا انه وبعد ان وردت الى الاتحاد تقارير اخرى تؤكد عدم صحة المعطيات التي ضمنتها الشركة في تقريرها وان الارقام ليست ثابتة وهو ما استدعى الاتصال بالأطراف المعنية لتبيين مدى صحة التقارير، وقد ابدى العمال استعدادهم لتقديم تنازلات في صورة صحة التقارير المالية للشركة، ويؤكد الاتحاد الجهوي بتطاوين ان الشركة لا تنوي تطوير انتاجها من خلال عدم قيامها باصلاح تجهيزاتها علما وان طاقة انتاج الشركة تصل الى 400 برميل يوميا. اما شركة ميدكو فان لديها محضر جلسة يتضمن عديد النقاط من بينها منحة ترقيات الا انها لم تبد اي استجابة الى الان وتشغل ميدكو حوالي 40 عامل اوتنتج حوالي 920 برميل يوميا.

اما تليتاك هي شركة خدمات بترولية تنشط بين صفاقس وتطاوين وقد قدمت ملفا الى تفقدية الشغل بتطاوين حول تسريح 36 سائقا وهو ما اعتبره الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين مخالفا للقانون،

حالة عدم الاستقرار هذه التي تمر بها الشركات البترولية في تطاوين دفعت الى اقرار ندوة إطارات حول قطاع النفط بالصحراء وذلك في بداية الاسبوع القادم حيث من المنتظر ان يتم طرح اشكاليات قطاع النفط والخدمات النفطية لتقرير جملة من التحركات لحماية القطاع والعملة.

وكانت الشركة الامريكية اناداركو اخر الشركات المغادرة لتونس ، ويعكس تراجع الانتاج المسجل في العام المنقضي وجود مشاكل حقيقية داخل القطاع ككل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115