في أقل من شهر ارتفاع بـ5 دنانير في قفة التونسي: التضخم يواصل نسقه التصاعدي وأسعار الخضر ترتفع بأكثر من 15.6 %

كان من المتوقع أن تسجل نسبة التضخم لبداية السنة ارتفاعا نظرا لما شهدته الأسواق من ارتفاع غير مسبوق في أسعار بعض المواد على غرار الخضر والغلال بصفة خاصة وبصفة عامة فان الغلاء ينسحب على جميع المواد والقطاعات الاستهلاكية.

ارتفعت نسبة التضخم عند الاستهلاك العائلي لشهر جانفي 2017 إلى حدود 4.6 % مقابل 4.2 % خلال شهر ديسمبر 2016 و4 %خلال شهر نوفمبر 2016 .ويعود ذلك بالأساس إلى تسارع نسق ارتفاع أسعار مجموعة التغذية والمشروبات باحتساب الانزلاق السنوي (7,4 %خلال هذا الشهر مقابل 2,3 %خلال الشهر المنقضي)، وخاصة أسعار الخضر (7.5 %مقابل 5.4 %) إضافة إلى ذلك شهدت مجموعة السكن والطاقة المنزلية ارتفاعا في أسعار الكهرباء والوقود والغاز2.8 %.

وفي سلسلة متابعته لمعدل قفة التونسي قدر المعهد الوطني للاستهلاك الكلفة التقديرية بقفة المستهلك بأسعار المنتوجات الحساسة ليوم 3 فيفري الجاري بأكثر من 61 دينارا سجلت فيها الخضر ارتفاعا مشطا وفي مقارنة بالمتابعة التي يقوم بها المعهد فان ثمن قفة التونسي قبل شهر قدرت بـ 56 دينارا، وهو ما يعكس مؤشر أسعار في الأسواق التونسية التي كان ارتفاع معروضاتها منتظرا بسبب نقص الأمطار وتراجع منسوب المياه وعدم إقبال الفلاحين على زراعة الخضر في موسمها. وقد تم الالتجاء إلى الاستيراد من ليبيا لدعم الإنتاج والعرض في الأسواق التونسية وفق تصريح لوزير التجارة والصناعة «وذلك بهدف التحكم في أسعار بعض المواد الفلاحية ولا سيما الطماطم والفلفل.

وأكّدت البيانات الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء أن ارتفاع نسبة التضخم المسجلة خلال شهر جانفي 2017 إلى الزيادة المسجلة في أسعار مجموعة التغذية والمشروبات بنسبة 4.7 % ، حيث ارتفعت أسعار الخضر بنسبة 15.6 % وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 10.7 % وأسعار الأسماك بنسبة 9.2 % واسعار الغلال والفواكه الجافة بنسبة 4.5 % وأسعار الحليب ومشتقاته والبيض بنسبة 1 % أما اللحوم، فقد تراجعت أسعارها باحتساب الانزلاق السنوي بنسبة 2.3 % كما ارتفعت أسعار المشروبات بنسبة 4.6 % نتيجة الزيادة المسجلة في أسعار المياه المعدنية والمشروبات الغازية والعصير بنسبة 6.6 %. وسجلت أسعار مجموعة اللباس والأحذية ارتفاعا بنسبة 6.8 %مقارنة بشهر جانفي من السنة المنقضية وفي ذات السياق شهد مؤشر مجموعة السكن والطاقة المنزلية ارتفاعا بنسبة

6.1 % مقارنة بنفس الشهر من السنة المنقضية نتيجة الزيادة في أسعار الإيجار بنسبة 6.8 % وأسعار مواد البناء وصيانة وسجل مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي ارتفاعا هاما بنسبة 0.7 %خلال شهر جانفي 2017 مقارنة بمستواه في الشهر المنقضي. وتعزى هذه الزيادة بالأساس إلى ارتفاع مستوى مؤشر مجموعة التغذية والمشروبات بنسبة 1.4 % حيث سجلت جل المواد الغذائية ارتفاعا في أسعارها خاصة الخضر الطازجة و زيت الزيتون والبيض مقابل تراجع أسعار بعض المواد الأخرى على غرار اللحوم والغلال الطازجة. كما شهد كذلك مؤشر أسعار مجموعة السكن والطاقة المنزلية ارتفاعا هاما بنسبة 0.9 %يعزى أساسا إلى ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز بنسبة 2.8 %نتيجة التعديل في أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي الذي وقع اعتماده منذ بداية شهر جانفي 2017 . وفي ذات السياق تواصل ارتفاع مؤشر مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.4% حيث ارتفع مؤشر أسعار الأحذية بنسبة 0.5 %والملابس الشتوية بنسبة 0.3% والأقمشة بنسبة 0.4%.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115