بعد إلغاء الذبح العشوائي : ارتفاع محتمل في أسعار اللحوم البيضاء

من حين إلى آخر تطفو إشكالية قطاع الدواجن على السطح وبعد ما تم الاتفاق على جملة من الإشكاليات التي تخص القطاع مؤخرا ,برزت إشكالية جديدة تمثلت في رواج خبر مرض انفلوانزا الطيور الذي أصبح بمثابة خطر يهدد القطاع لا سيما بعد العثور على طيور مهاجرة

في بحيرة إشكل مصابة بإنفلوانزا الطيور.

وكسياسة حمائية على قطاع الدواجن قامت وزارة الفلاحة بتطبيق المنشور المتعلق بالمصادقة على كراس شروط ممارسة تجارة توزيع الدواجن ومنتوجاتها والصادر منذ 9 ديسمبر 2005 ,غير أن هذا القرار لم ترحب الهياكل المدافعة عن مصالح الفلاحين , منهم نقابة الفلاحين التي طالبت في بلاغ لها بإرجاء تطبيق المنشور المتعلق بالمصادقة على كراس شروط ممارسة تجارة توزيع الدواجن ومنتوجاتها إلى غاية إيجاد الحلول المناسبة والآليات الكفيلة بتنظيم القطاع.

وبرر نزار المسدي مكلف بقطاع الدواجن لدى نقابة الفلاحين هذا الطلب في تصريح لـ«المغرب» بأن قرار تفعيل المنشور هو قرار مسقط ولم يقع مشاركة أهل المهنة فيه ويقضي هذا القرار حسب محدثنا بوقف كل آليات الذبح العشوائي والاعتماد فقط على المسالخ المعترف بها لكي تقع مراقبة الدجاج تجنبا لأي ضرر يمكن أن يمس القطاع.

وأضاف محدثنا أن هناك العديد من المسالخ التي أفلست وتم إغلاقها نتيجة لارتفاع تكلفة الإنتاج مقابل انخفاض سعر البيع وعلى ضوء ذلك أصبح الذبح العشوائي إحدى الطرق لتلبية حاجيات المستهلك , خاصة أن العديد من المستهلكين يفضلون الدجاج الحي بدل المذبوح.
وقال أيضا أن الدفاع عن مصالح مربي الدواجن والفلاحين لا ينفي اهتمام منظورينا بصحة المستهلك التونسي وأن تنظيم القطاع أمر لا بد منه ولكنه لا يمكن أن يتم بصفة أحادية دون مشاركة جميع الأطراف المعنية بالقطاع. ولقد جاء في البلاغ أن النقابة بقدر ما تدافع عن منظوريها من مربي الدواجن فإنها تدافع أيضا على صحة المستهلك التونسي ولا تمانع في تنظيم قطاع تجارة وتوزيع الدواجن ومنتوجاتها .

ويؤكد المسدي أن إيقاف الذبح العشوائي سيساهم في ارتفاع أسعار بيع الدجاج للمستهلك نظرا لقلة المسالخ والتي ستكون هي المزود الوحيد للحوم البيضاء كما سيؤدي غياب المنافسة إلى مضاعفة الأسعار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115