هل ستغيّر الندوة الدولية للاستثمار خارطة الاستثمار الأجنبي في تونس

أقل من أسبوعين تفصلنا عن انعقاد الندوة الدولية للاستثمار، وخارطة المستثمرين وطبيعة المشاريع التي ستقدم خلال هذه الندوة يطرحان تساؤلات مختلفة لعل أهمها طبيعة المشاريع التي ستفرزها هذه الندوة, هل ستكون

مشاريع ربحية أم مشاريع تشغيلية , ويطرح السؤال أيضا عن خارطة المستثمرين الأجانب لتونس ما إذا كانت ستشهد تغييرات أم أنها ستحافظ على نفس ملامحها .

يتمحور الاستثمار الأجنبي في تونس حول خمسة بلدان أساسية وهي فرنسا وبريطانيا وألمانيا وايطاليا ومؤخرا قطر.وتختلف حجم الاستثمارات بين هذه الدول باختلاف حجم مساهمتها في العائدات المالية وحجم مواطن الشغل التي توفرها.

فرنسا هي المستثمر الأول في تونس وتقدر مساهمتها ب255.2 مليون دينار كحجم استثمارات من خلال 119 مشروعا و توفر حوالي 2147 موطن شغل, تليها بريطانيا بحجم استثمارات يقدرب 72.7 مليون دينار موفرة بذلك 547 موطن شغل . وعن مساهمات الدول العربية نجد قطر بحجم استثمارات 51.9 مليون دينار , فيم تحتل ايطاليا المرتبة الخامسة بحجم استثمارات 34.3 مليون دينار بالرغم من العدد الهائل للشركات الذي بلغ عددها 96مؤسسة والتي توفر حوالي 1341 موطن شغل , وتجدر الإشارة إلى أن هذه المعطيات دون احتساب قطاع الطاقة تخص التسعة أشهر الأولى من سنة 2016 حسب وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية .

تبعا لهذه المعطيات فإنه يوجد فرق بين ما يمكن أن توفره المؤسسات من عائدات مالية لتونس وما تستطيع أن توفره من مواطن شغل, فعلى سبيل المثال تساهم ايطاليا ب5.73 % من حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة غير أنها توفر1341 موطن شغل في حين تساهم ألمانيا ب10.29 % من حجم الاستثمارات في حين لا يتجاوز عدد مواطن الشغل التي توفرها 695 موطن شغل فقط.والسؤال الذي يطرح نفسه في ظل نسبة بطالة15.5% للثلاثي الثالث لسنة 2016, كيف سيكون توجه المستثمرين أثناء الندوة الدولية للاستثمار, هل ستكون العائدات المالية هي التي ستحظى بالأولوية على حساب توفير مواطن الشغل.

التشغيل أولوية مشاريع الندوة الدولية للاستثمار
وللإجابة عن السؤال قال منسق الندوة الدولية للاستثمار مراد فرادي لـ«المغرب» أن المشاريع التي.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115