فيضانات تغرق البلاد و قرار تقسيط مياه الري مازال قائما

بالرغم من هطول كميات كبيرة من الأمطار وتسجيل أرقام قياسية خاصة على الشريط الساحلي حيث وصل منسوب المياه في ولاية المهدية على سبيل المثال 232 مليمتر حسب المعهد الوطني للرصد الجوي, فان مناطق الشمال والشمال الغربي بالتحديد مازالت في حاجة ملحة

إلى الأمطار من أجل سد النقص الحاصل في مياه السدود لاسيما أن أغلب الزراعات المطرية والسقوية تقع شرق البلاد و شمالها.

في هذا السياق أفاد علي قيزة المكلف بالفلاحة والتنمية المستديمة في تصريح للمغرب أن الوزارة لم تعدل عن قرارها المتعلق بتقسيط مياه الري نظرا لأن نسبة المياه المسجلة في الشمال بقيت قليلة مقارنة بباقي الجهات علما وأن أغلب السدود التي ستوفر مياه الري تتموقع أغلبها في مناطق الشمال ,و لذلك يصعب إلغاء القرارعلى الأقل في الوقت الحالي في انتظار هطول كميات إضافية من الأمطار .

و قال محدثنا أن كميات الأمطار التي نزلت لا يمكن أن تغطي نسبة النقص الحاصلة في السدود التي قدرت في الثلاثية الثانية من سنة 2016 ب65 بالمائة ,وتبعا لذلك لا يمكن أن نأذن للفلاحين بزراعة أراضيهم لأن في ذلك مجازفة كبرى على المحصول وعلى إمكانياتهم نظرا لعدم تحسن الوضع.

وفي رد له عن سؤال حول من سيغطي النقص في هذه المنتجات باعتبار أن أغلب الأراضي بقيت بورا وانعكاسات هذا القرار على أسعارها الأساسية بالنسبة للمواطن التونسي, أكد أن الوزارة تعول على المناطق السقوية الخاصة التي تعتمد على الآبار في تعويض الإنتاج في حين يبقى الأمر ضبابيا حول كل ما يتعلق بالغلاء المرتقب لهذه المنتجات والحلول المنتظرة في هذا الشأن .

تبحث الدولة عن حلول لتجاوز الأزمة الاقتصادية وربما يكون القطاع الفلاحي أحد الحلول التي قد تكون الأنجع على المدى القريب في توفير حلول لما تمربه البلاد, مما لا ينفي حاجة القطاع الفلاحي لإصلاحات عاجلة أهمها مديونية الفلاحين ونقص مياه الري.

أحلام ع.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115