ارتفاع قياسي للديون المتعثرة في المغرب

ارتفعت القروض صعبة الاسترداد في المغرب بنحو 7.7 % خلال النصف الأول من السنة، لتبلغ 60 بليون درهم (6.3 بليون دولار)، وتتعلق أساساً بالمصارف التجارية الفرنسية العاملة في المغرب، والتي قدرت فيها الديون المستعصية بنحو 13% من اجمالي النشاط المصرفي، مقابل نمو بـ 6 % للمصارف المغربية.

وحذرت وكالة «موديز» من استمرار توسع «الأموال الهالكة» مما قد يؤثر سلباً في الوضع المالي لتلك المصارف، التي استعانت باحتياطها النقدي لدى البنك «المركزي» بنسبة 70 % لتغطية أخطار الانكشاف وتعزيز الإجراءات الاحترازية التي تنص عليها قواعد «بازل». لكن «موديز» اعتبرت «ان قوة الاقتصاد المحلي ومناعته قد لا تؤثران كثيراً في عائدات المصارف المدرجة في البورصة، والتي حققت أسهمها أرباحاً صافية قدرت بـ 6.6 بليون درهم (نحو 700 مليون دولار) في النصف الأول من السنة، بزيادة 7 %».
وأفادت الإحصاءات بأن إجمالي الديون المتعثرة ارتفع الى 72 بليون درهم باحتساب العمليات المصرفية في الدول الأفريقية، حيث قدرت نسبتها بـ11 % لدى فروع «التجاري وفا بنك» و9.7 % لـ «المغربي للتجارة الخارجية» خاصة في السنغال والكونغو. وأشارت «موديز» الى ان فروع المصارف الفرنسية تواجه أخطاراً أكبر من فروع المصارف المغربية في القارة السمراء. ويعتقد بأن تراجع النمو الاقتصادي وانخفاض النشاط الزراعي بسبب الجفاف، واستمرار ضعف أسعار المواد الأولية، من الأسباب المباشرة لارتفاع قيمة الديون .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115