وزيرة التجارة وتنمية الصادرات تشارك في الاجتماع 13 لمجلس وزراء التجارة في الدول الأعضاء في المنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر

شاركت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب حرم القزاح،

في أشغال الدورة الثالثة عشر لمجلس وزراء التجارة في الدول الأعضاء بالمنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر "الزليكاف"، بمدينة "دربن" بجمهورية جنوب إفريقيا وذلك يومي الثلاثاء 30 والأربعاء 31 جانفي 2024.

وبينت بن رجب أثناء مداخلتها أن مشروع منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية يمثل فرصة تاريخية لتحويل إفريقيا إلى قوة اقتصادية ولتعزيز التكامل الاقتصادي وتيسير التجارة والتنمية المستدامة في جميع أنحاء القارة فضلا عن تعزيز التعاون ودفع الشراكات بين الدول ولمواجهة التحديات التي تواجه تنفيذ هذا المشروع الهام، وأن لكل دولة عضو في الاتفاقية دورا هاما ومحوريا في تشكيل مستقبل القارة وفق بلاغ صدر اليوم الاربعاء 31 جانفي 2024 عن وزارة التجارة و تنمية الصادرات.

وأضافت الوزيرة أن تونس باعتبارها من الدول الرائدة في مبادرة التجارة الموجهة فإنها مستعدة لمساعدة بقية الدول للانخراط في هذه المبادرة، مشيرة إلى ضرورة اعتماد قواعد منشأ تخدم قطاع النسيج والملابس وتسمح بتطوير التصنيع وخلق مواطن الشغل على مستوى القارة وتطوير سلاسل القيمة الإقليمية والاعتماد أساسا على المواد الأولية المتوفرة بكميات كافية على مستوى القارة وخاصة القطن.

ومثّل اليوم الأول من الاجتماع مناسبة لعرض التقدم الحاصل في تنفيذ مقتضيات منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية (الزليكاف) وأهم البرامج والآليات الكفيلة بالإسراع في دخولها حيز النفاذ.

كما تمت مناقشة عدد من النقاط التي مازالت محل تفاوض على غرار بروتوكول التجارة الرقمية وبروتوكول الاستثمار وتوسيع قاعدة الدول الأعضاء في مبادرة التجارة الموجهة وقواعد المنشأ التفصيلية غير المتفق عليها بخصوص قطاع النسيج والملابس وآلية فض النزاعات على مستوى المنطقة.

ويشار إلى أن هذا الاجتماع يعقد بالتوازي مع سلسلة من الاجتماعات المؤسساتية للمنطقة القارية على غرار لجنة فض النزاعات ولجنة تجارة السلع وقواعد المنشأ ولجنة التجارة الرقمية، بالإضافة الى لجنة كبار موظفي التجارة في الزليكاف، وذلك من 22 الى 31 جانفي 2024.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115