فاو: تراجع مؤشر أسعار الغذاء نحو 14% في 2023

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"

اليوم الجمعة 5 جانفي 2023 إن مؤشر أسعار الغذاء قد انخفض بنسبة 13.7 % عن القيمة المتوسطة المسجّلة في العام السابق، مع تسجيل ارتفاع في المؤشر الدولي لأسعار السكر فحسب خلال هذه الفترة.

وأفادت الفاو على موقعها إن مؤشر أسعار السلع الغذائية في العالم قد تراجع في ديسمبر مقارنةً بالشهر السابق وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالميًا، 118.5 نقاط في ديسمبر ، بانخفاض نسبته 1.5 في المائة عن مستواه المسجّل في نوفمبر و10.1 في المائة عن مستواه المسجّل في ديسمبر 2022.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 1.5 في المائة عن مستواه المسجّل في نوفمبر ، حيث ارتفعت أسعار القمح والذرة والأرز والشعير، ما يعكس جزئيًا الاضطرابات اللوجستية التي أعاقت عمليات الشحن من البلدان المصدرة الرئيسية.

وعلى النقيض من ذلك، انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 1.4 في المائة عن المستوى المسجّل في نوفمبر ، مما يعكس ضعف عمليات شراء زيوت النخيل وفول الصويا وبذور اللفت ودوار الشمس، مع تأثر زيت فول الصويا على وجه الخصوص بتباطؤ الطلب من قطاع الوقود الحيوي، فضلًا عن تحسّن أحوال الطقس في المناطق الرئيسية المزروعة في البرازيل. وبالنسبة إلى عام 2023 ككل، سجّل المؤشر انخفاضًا بنسبة 32.7 في المائة عن المستوى المسجّل العام الماضي.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 16.6 في المائة عن مستواه المسجّل في نوفمبرمسجّلًا بذلك أدنى مستوى له خلال الأشهر التسعة الماضية رغم أنه لا يزال مرتفعًا بنسبة 14.9 في المائة عن مستواه المسجّل في ديسمبر 2022. ويعزى هذا الانخفاض في أسعار عروض السكر بشكل رئيسي إلى وتيرة الإنتاج القوية في البرازيل، وكذلك إلى تراجع استخدام قصب السكر لإنتاج الإيثانول في الهند.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115