المغرب يتوقع نمو الاقتصاد بـ 2.4% خلال الثلاثي الأول ل 2024

أظهرت بيانات رسمية أن من المتوقع نمو اقتصاد المغرب بنسبة 2.4%

خلال الثلاثي الأول من 2024 على أساس سنوي، بدلا من 3.5 % خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب في تقرير صدر حديثا، إنها ترجح أن يشهد الاقتصاد المحلي اعتدالا في وتيرة نموه خلال الربع الأول من 2024".

وأشارت المندوبية إلى أن بداية الموسم الفلاحي 2024-2023 عرفت تأخرا ملحوظا في زراعة المحاصيل المبكرة، موضحة أنه تم تسجيل عجز في (موسم سقوط الأمطار) خلال الأربعة أشهر الأولى من هذا الموسم يصل إلى 53 %، مقارنة مع نفس الفترة خلال موسم فلاحي عادي.

ومع ذلك، يتوقع أن تحقق القيمة المضافة للقطاع الفلاحي زيادة بنسبة 0.5%، حسب التغير السنوي، بإعتبار فرضية عودة نظام مناخي يقارب التوجهات المطرية التي تميز موسم فلاحي عادي بدءا من الفصل الأول من 2024، بحسب المندوبية.

أما على مستوى القطاع غير الفلاحي، فيتوقع أن يواصل نموه بمعدل 2.8%، مع استمرار تسارع النشاط في القطاعات الثانوية، لاسيما صناعات الكيماويات ومعدات النقل والسيارات.

كما ستواصل القيمة المضافة للصناعات الاستخراجية تحسنها، بزيادة تقدر بـ 9.4 % بدلا من انكماش بنسبة 11.8 % خلال السنة الماضية، أما بالنسبة للخدمات، ستظل وتيرة نمو أنشطتها متواضعة، بمساهمة نسبتها 1,6 نقطة مئوية في نمو الاقتصاد المغربي مقابل 0.5 نقطة للقطاع الثانوي.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115