الجامعة الوطنية لمربيي الدواجن : مطالبة بعقد جلسة مع سلطة الإشراف لإيجاد إصلاحات للقطاع

طالب فتحي بن خليفة عضو الجامعة الوطنية لمربيي الدواجن في تصريح لجريدة «المغرب» بعقد جلسة مع كاتب الدولة لوزارة الفلاحة والصيد البحري للنظر في الوضع الذي وصل إليه قطاع الدواجن في تونس لايجاد إصلاحات تعديلية للقطاع .

وقال إن قطاع الدواجن يمر بمشاكل ظرفية أهمها تدهور الأسعار نظرا لارتفاع تكلفة إنتاج البيض واللحوم البيضاء مقابل انخفاض سعر البيع ، حيث تبلغ كلفة إنتاج الكيلو غرام من لحم الدجاج 2530 مليم في حين يتراوح سعر بيعه بين 2100 و 2200 مليم ،والأمر ينسحب أيضا على أسعار البيض عند البيع و التي بقيت متدنية مقارنة بالتكلفة.

و اكد بن خليفة على ضرورة توفير الإمكانيات المالية لتخزين حوالي 60 مليون بيضة و 500 طن من لحوم الدجاج ، وسحب بيض التفقيص من حلبة الإنتاج للتقليص من فراخ البيض بهدف التعديل بين العرض والطلب وعدم الإضرار بصغار المربين الذين أوشكوا على الإفلاس لا سيما مع الارتفاع المشط لأسعار الأعلاف .

و اضاف أن التخزين هو الخيار الأمثل في ظل انسداد أفق التصدير إلى الجارة ليبيا نظرا للوضع الأمني التي تمر به ، مشيرا الى انه رغم وجود بعض المحاولات من بعض المربين للتصدير ،يبقى الأمل ضعيفا في إحداث قناة توزيع مهمة قادرة على حل معضلة وفرة الإنتاج مقابل محدودية الطلب.

أحلام ع.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115