قهوة الأحد: عشرة كتب للصائفة

يسعى أغلب الناس لأخذ قسط من الراحة في فصل الصيف والخروج من الروتين اليومي والذهاب للاصطياف على الشواطئ أو الجبال – وتكون هذه الأيام فرصة للراحة والابتعاد عن الضغط اليومي للعمل والحياة العادية – كما يستغل العديد من الناس هذه الأيام لتخصيص بعض الوقت للمطالعة بعد أن حرمتهم الالتزامات المهنية والمشاغل اليومية خلال السنة من

تخصيص متسع من الوقت للمطالعة والقراءة – فتراهم يقتنون الكتب ويتركونها جانبا للاستمتاع بمطالعتها خلال الصائفة.
وأصبحت هذه العادة تقليدا يتبعه الكثيرون في البلدان المتقدمة وفي بلداننا كذلك .وقد اهتمت المجلات المختصة بهذه العادة وأصبحت تخصص أعداد بداية كل صائفة لاقتراح مجموعة من الكتب لمطالعتها – وقد خصصت المجلات الأدبية المختصة كـLe Magazine Littéraire وLire والملحق الأدبي لجريدة Le Monde مجموعة هامة من الكتب واقترحتها على قرائها لقراءتها والاستمتاع بها خلال الصائفة.
وسنخصص هذا المقال لنفس المسألة وسنقترح بالتالي مجموعة من الكتب استمتعت بقرائتها لقرائنا للاطلاع عليها واخذ شتى من الوقت للاستفادة والاستمتاع بمحتوياتها – وهذا الاختيار هو اختيار شخصي ويجمع بين القصة والأدب والدراسات وبين اللغتين العربية والفرنسية وكلها كتب قرأتها خلال الأشهر الأخيرة ونتمنى أن تنال الكتب المقترحة اهتمام وإعجاب القراء وان يجدوا نفس المتعة التي وجدتها عند قراءتها .

1 - «مكينة السعادة» لكمال الزغباني من إصدار دار التنوير سنة 2016
تمتعت بقراءة هذه الرواية الحدث والتي نالت جائزة القصة في معرض الكتاب الفائت لمدينة تونس.وتحيلنا هذه الرواية إلى عالم بلادنا في ثمانينات القرن الماضي لتتشابك الشخصيات و الأحداث ومسارات النضال ضد الاستبداد- كما تحيلنا الرواية لأحلام وآمال أجيال كبيرة من الشباب المتمرد والذي عاش على أمل الثورات القادمة – ومكنت التجربة الجامعية للقاص ومعرفته العلمية من إعطاء محتوى هام للكتاب والحديث عن تجربة البحث العلمي – قصة هامة للقراءة لا فقط لمحتواها وكتابتها الروائية بل كذلك للغتها الجميلة والسلسة

2 - «كنت في الرقة» للهادي يحمد عن دار نقوش عربية سنة 2017
كان هذا الكتاب أهم حدث في معرض الكتاب الفائت.والى جانب لغته السلسة والسهلة القراءة فان هذا الكتاب نجح في تفسير أسباب سقوط داعش وما سمي بدولة الخلافة – وقد أشار إلى ثلاث مسائل أساسية كانت وراء سقوط داعش – المسألة الأولى هي عسكرية وتهم تراجع الثقة عند المقاتلين الشباب بالاختيارات العسكرية والأمنية لهذا التنظيم وأصبح العديد منهم مقتنعا بأنه يقع بعثهم عن قصد للتهلكة وليكونوا حطب محرقة – المسالة الثانية هي أخلاقية تخص البون الشاسع بين المبادئ التي يدافع عنها زعماء التنظيم وممارساتهم اليومية ومنها تنامي الغرور والاعتداد بالنفس مما خلق جوا من التذمر عند الشباب الذي التحق بالتنظيم – أما المسألة الثالثة والهامة فتخص الغلو العقائدي وقضية عدم العذر بالجهل التي يدافع عنها غلاة السلفيين والتي تفتح باب الفتنة والتصفيات داخل التنظيم. إن مطالعة هذا الكتاب هامة باعتبارها تفتح لنا باب العالم المفزع للتنظيمات السلفية .

3 - «Ghandi avait raison» للأديبة رابعة بن عاشور وصدر عن دار الجنوب سنة 2016
هذه الرواية هي الثانية للجامعية رابعة بن عاشور وهي تستحضر فترة هامة من تاريخ بلادنا وبصفة خاصة في نهاية الستينات – وتجول بنا رابعة في عالم الحراك والتمرد الطلابي في تلك السنوات التي شهدت ثورات الشباب في اغلب بلدان العالم – وقد نجحت بصفة خاصة في إحياء الأجواء التي عرفتها العاصمة وتعايش مختلف الديانات والأقليات وانخراطهم في الحياة السياسية والاقتصادية والفكرية لبلادنا – إلى جانب حبكتها الفنية والأدبية فهذه الرواية تعيدنا الى عالم سحري غاب للأسف وزال.

4 - «باغندا» لشكري المبخوت عن دار التنوير وصدرت سنة 2016
«باغندا» هي الرواية الثانية للأستاذ الجامعي شكري المبخوت بعد «الطلياني « والتي حازت على عديد الجوائز منها جائزة الكومار والبوكر كما حظيت بإقبال كبير عند القراء .
وقد قام الأستاذ شكري المبخوت إلى جانب مسؤولياته الكبرى (رئاسة جامعة منوبة) بعمل فكري فاشرف على إصدار مجلة جديدة هامة وهي الفكر الجديد واصدر كذلك العديد من الدراسات الأدبية أخرها محاولته على أدب السير الذاتية – ودخل مؤخرا وبنجاح كبير مجال القصة بروايتين ومجموعة قصص قصيرة.
ونجد في «باغندا» نفس عالم شكري المبخوت والذي يسعى فيه لتتبع مسارات أفراد بدون الهروب من الواقع السياسي والاجتماعي وتأثيراته على هذه المسارات الشخصية وفق «باغندا» يدعونا شكري المبخوت إلى الغوص في عالم الرياضة وكرة القدم وقد تنبأ بما نعيشه اليوم في هذه الرواية

5 - Tunisie :Une révolution en pays d’Islam للأستاذ عياض بن عاشور والصادر عن دار سراس سنة 2016
اعتقد أن هذه الدراسة هي من أهم الكتب والدراسات التي صدرت عن الثورات العربية – وأهمية هذا الكتاب تكمن في جانبين مهمين – الأول هو المعرفة العلمية للأستاذ بن عاشور والعمل الهام والدراسات التي اعتمدها لكتابة هذا المؤلف فنحن هنا بصدد محصلة فكرية عن أهم ما تمت كتابته عن الثورات.
المسالة الثانية والتي تفسر أهمية هذا الكتاب وهي أن الأستاذ بن عاشور كان لاعبا أساسيا في التطورات التي عرفتها بلادنا بعد الثورة حتى أن الهيئة العليا أصبحت تسمى عند عامة الناس لجنة بن عاشور . لهذين السببين لابد من قراءة هذا الكتاب الضخم والدسم لنفهم المسارات السياسية والفكرية التي عرفتها بلادنا بعد الثورة .

6 - «L’islam incertain » للجامعي حمادي الرديسي والصادر عن دار سراس سنة 2017
حمادي الرديسي يعتبر من أهم مفكرينا ومثقفينا وقد اصدر في السابق عديد الدراسات والتي عرفت نجاحا كبيرا لعل أهمها في رأيي «Le pacte de Najd» والصادر سنة 2007 عن دار Seuil في باريس والذي فسر فيها هذا التحالف بين الوهابية وال سعود والذي يشكل اليوم أساس الإسلام الوهابي.
وبقينا ننتظر منذ الثورة كتابا جديدا لحمادي الرديسي وقد صدر أخيرا هذا الكتاب في نهاية المعرض وبالتالي لم يحظ بالاهتمام الذي كان من المفروض أن يلقاه - هذا الكتاب يبحث في مسالة هامة وأساسية وهي تطور الإسلام السياسي بعد الثورات العربية وتمكننا هذه القراءة من فهم بعض التطورات التي نشهدها اليوم .

7 - «شارع مرسيليا» للأديب محمود الباردي وصدرت سنة 2016
هذه الرواية هي الأخيرة للأستاذ الجامعي والأديب محمود الباردي- وقد نجح إلى حد كبير في تصوير حياة احد أحياء وسط العاصمة وتعايش فئات وشرائح اجتماعية مختلفة في هذا الحي من خلال مسيرة أحد أهم المحامين والذي يجد نفسه في تناقضات المجتمع والسياسة- قراءة هذه الرواية فيها الكثير من المتعة والتشويق وغوص كبير في أحلام وانكسارات الناس .

8 - «Les derniers jours de Muhammed» للجامعية هالة الوردي والصادر عن دار Albin Michel في باريس سنة 2016
أثار كتاب هالة الوردي الكثير من الجدل باعتبار اهتمامه بمسالة هامة هي موت النبي محمد صلى الله عليه وسلم والصراعات التي عرفتها الدولة الإسلامية الفتية آنذاك لخلافته.
وقد اختارت هالة الوردي الكتابة الروائية وجاء الكتاب اقرب للرواية منه للدراسة التاريخية – وبالرغم من الجدل حول هذا الكتاب فإن قراءته تمكننا من التعرف على مرحلة هامة في تاريخنا وبداية صعود السياسي وتغليبه على الديني والعقائدي في تاريخ الدولة الإسلامية.

9 - («Penser la transition avec Gramsci- Tunisie «2011-2014)
هذا الكتاب للجامعي بكار غريب وصدر سنة 2016.وقد نال جائزة معرض الكتاب للدراسة مناصفة مع الأستاذ عياض بن عاشور – وهو محاولة هامة لقراءة الثورات العربية من خلال أدوات التحليل لأحد أهم المفكرين النقديين انطونيو قرامشي – وتعطي هذه الأدوات وهذه القراءة نظرة جديدة حول تشكل القطب التاريخي الذي كان وراء سقوط الأنظمة الاستبدادية.

10 - «L’ordre du monde» لوزير الخارجية السابق هنري كيسنجر والصادر سنة 2016 عن درا نشر Fayard بباريس
لا اخفي شغفي بمجال العلاقات الدولية والتهم الدراسات والمقالات حول هذه المسائل التهاما وأريد التأكيد أن هذا الكتاب وبالرغم من مواقفه المعادية في بعض الأحيان للعرب والداعمة لإسرائيل فانه احد أهم الكتب التي قراتها في المجال - فإلى جانب تجربته الكبيرة في مجال العلاقات الدولية حيث كان وزير خارجية أمريكا مع الرئيسين نكسون وفورد فهو ينمّ كذلك عن معرفة علمية لا يمكن أن نجدها بسهولة .

هذه قائمة الكتب التي انصح القراء بقراءتها هذه الصائفة – وقمت باختيارها من عدد كبير من الكتب قرأتها خلال الأشهر الأخيرة ويلتقي فيها جانبان هامان المتعة والإفادة والمعرفة .
إذن قراءة لذيذة لكم

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499