«المغرب» تنشر نصّ الحكم في قضية «سيفاكس آرلاينز»: المحكمة تصادق على برنامج الإنقاذ دون التنازل عن الفوائض القانونية للديون المتخلّدة

قررت المحكمة الابتدائية بصفاقس 2 إنقاذ شركة الطيران «سيفاكس آرلاينز» التي كانت تعاني من صعوبات اقتصادية، وذلك من خلال استئناف نشاطها وفق البرنامج الذي تمّ تقديمه من قبل المتصرف القضائي.


أصدرت المحكمة الابتدائية بصفاقس2 أول امس الأربعاء الموافق لـ12 جويلية الجاري حكمها في القضية المتعلقة بالتسوية القضائية لشركة «سيفاكس آرلاينز» وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس مساعد الوكيل العام مراد التركي في تصريح لـ«المغرب».

وقد جاء نصّ الحكم في قضية الحال، الذي تحصلت «المغرب» على نسخة منه كما يلي:

انّ طالبة التسوية هي الشركة التي تمرّ بصعوبات مالية شركة سيافاكس ارلاينز مقرها بمطار طينة صفاقس الدولي، في حين ان الطرف المقابل الدائنون بالشركة المطلوبة هم مجموعة من العملة وشركات اجنبية متعددة ومؤسسات بنكية ومالية تونسية والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والقباضة المالية.

واكّد في السياق نفسه بانّ برنامج الإنقاذ المالي قد تضمن حسب التقرير المعدّ من طرف المتصرف القضائي المؤرخ في 5 جويلية 2017 والمقدم للمحكمة جملة من المقترحات تتمثل اساسا في قيام شركة سيفاكس آرلاينز بإجراء المصالحة مع أعوانها قصد استئنافهم للعمل بصفة مباشرة أو غير مباشرة لدى شركة الخطوط المغاربية مع تخصيص جزء من المداخيل المستقبلية لخلاص مستحقاتهم. وتخصيص جزء من التدفقات المالية المستقبلية للسنة الأولى لخلاص الديون اللاحقة لصدور قرار التسوية القضائية بغاية خلاص المصاريف المتولدة عن مباشرة النشاط وكذلك لخلاص مبالغ إرجاع تذاكر السفر غير المستعملة للحرفاء. والسعي لإعادة تسجيل الشركة ضمن منظومة الطيران العالمية ولتجديد رخصة الاستغلال الجوي. والاشراف على تسوية ديون بعض الدائنين الأجانب بفرنسا والمطارات بها وتحويل مبالغ مالية مستوجبة بين يدي مصفي مقره بفرنسا. وأخيرا جدولة ديون الدائنين يراعى فيها مواصلة المؤسسة لنشاطها بصفة طبيعية.

كما نصّ الحكم وفق مراد التركي على تكليف المتصرف القضائي بتنفيذ البرنامج المقترح منه تحت إشراف قاضي المؤسسة المكلف بمراقبة أعمال التسوية وخاصة ما يتعلق منها بخلاص الديون حسب جدولة زمنية تمتد لسبع سنوات في جزء أول وفي جزء ثان لمدة عشر سنوات وفي جزء ثالث لمدة 15 سنة، كمنع المؤسسة من التفويت في مكاسبها وأصولها خلال فترة تنفيذ البرنامج بدون الحصول على التراخيص اللازمة من طرف القاضي المراقب والتنصيص على ذلك بالسجل التجاري وبذلك تكون المحكمة قد صادقت على برنامج الإنقاذ المقدم من المتصرف القضائي دون التنازل عن الفوائض القانونية للديون المتخلّدة والتي تبلغ حدود 128 مليار على حدّ تعبيره .
كما اكّد أن الطائرتين الواقع استئجارهما من شركة أمريكية لفائدة شركة سيفاكس آرلاينز تواجدان حاليا باسبانيا وسوف يقع جلبهما. للبلاد لتونسية خلال شهر أكتوبر 2017 بعد استيفاء إجراءات التفقد عليهما والحصول على التراخيص اللازمة.

وتجدر الاشارة الى انّ وقائع قضية الحال تعود الى أوت 2016، حيث تقدم نائب شركة سيفاكس ارلاينز للطيران بمطلب الى رئيس المحكمة الابتدائية بصفاقس 2 من اجل افتتاح إجراءات التصفية القضائية. بناءا على ذلك تم افتتاح الإجراءات وتمّ تكليف متصرف قضائي لإعداد برنامج الإنقاذ المالي المذكور.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499