مذكرة أتعاب المحامي في قانون المالية الجديد: جلسة عامة طارئة الخميس المقبل و تحركات احتجاجية في الأفق

يستعد المحامون في هذه الأيام لتحديد الأوجه التفاعلية التي سيعتزمون القيام بها بخصوص التشريع الجبائي المتعلق بهم و الذي ورد تفصيله في قانون المالية الجديد. ستتولى الهياكل الممثلة لهم النظر قريبا في الموضوع بعد ان قامت في مرحلة سابقة بالتعبير بطرق مختلفة عن موقفها الرافض في مجمله لمضامين التشريع الجديد.

قام بتاريخ الأمس الفرع الجهوي للمحامين بتونس بإصدار إعلام لمنظوريه يستدعيهم فيه للجلسة العامة التي تقرر انعقادها يوم الخميس المقبل لتناول هذا الموضوع. ولقد تولى الفرع في فترة سابقة التعبير عن الخطوط الكبرىللمأخذ لما تم تقريره في قانون المالية بخصوص النظام الجبائي الجديد الموجه للمحامين شانهم في ذلك شان ما انتهجه الأطباء عن طريق هياكلهم الممثلة. و للتذكير فان قانون المالية لسنة 2016 و تحديدا في الفصل 22 منه تولى تنظير مذكرة الأتعاب بالفاتورة التي تعرض إليها الفصل 18 من مجلة الأداء على القيمة المضافة و الذي تعرض إلى التنصيصات الوجوبية الواجب توفرها و إلا عدت في غيابها غير واجبة الاعتماد.. هذا الإخلال يعرض صاحب الفاتورة الغير مستوفية الشروط وفق هذا المنطوق إلى تتبعات ذات الطابع الجزائي على معنى الفصول 94 و 101 من مجلة الحقوق و الإجراءات الجبائية يمكن أن تصل إلى حد العقوبات السالبة للحرية. ويذكر أن رئيس الفرع الجهوي للمحامين الأستاذ عامر المحرزي كان قد عبر في حوار مع «المغرب» عن مضامين أوجه الانتقاد لما جاء في التشريع الضريبي الجديد و تحديدا فيما يتعلق بمسالة فرض مذكرة الأتعاب على المهن الحرة. كما اعتبر بخصوص مسالة العقوبات أن ذلك يتنافى ومقتضيات الفصل 47 من المرسوم المنظم لمهنة المحاماة المتعلق بالحصانة الجزائية المسندة للمحامين بمناسبة الأعمال الموكولة إليهم بالإضافة إلى أن مذكرة الأتعاب موضوع الخلاف تتعارض مع روح المرسوم و تحديدا في فصله 31 المؤكد على موضوع السر المهني..

مقترحات لم تجد لها آذانا صاغية
تولى فرع المحامين بتونس تقديم جملة من المقترحات حتى يقع تجنب الزيادة في التصدع من جراء ما آلت إليه الأمور بخصوص انعكاسات التشريع الضريبي الجديد. من ذلك مقترح يتضمن تقنين ضريبة على الدخل تكون تحريرية لمن من بين المحامين لا يتجاوزون دخلا يقع تحديد قيمته مسبقا. كما هنالك مقترح ثان يتمثل في إمكانية دفع الأداء في شكل طابع جبائي آو معلوم جبائي على كل قضية أو عمل ولائي يقوم به المحامي. يمكن ذلك نظرا لصبغته التحريرية من تسوية الوضعية الجبائية من المهني المطالب بالأداء.
هذه المقترحات و غيرها من المساعي التي تهدف إلى إيجاد مخارج مرضية لكل الأطراف لم تجد وفق ما يستشف من المهنيين المعنيين بالموضوع آذانا صاغية الأمر الذي.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 21 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499