في مراسلة الى السلطات المعنية: منظمة أنا يقظ تطالب بتشريك المجتمع المدني في المنتدى العالمي لاسترجاع الأموال المنهوبة

وجّهت منظمة انا يقظ، بصفتها عضوا في ائتلاف المجتمع المدني لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، مراسلة الى كل من وزير العدل ووزيرة المالية وكاتب الدولة المكلف بأملاك الدولة والشؤون العقارية والمكلف العام بنزاعات الدولة من اجل تمكين

المجتمع المدني من المشاركة في المنتدى العالمي لاسترجاع الأموال المنهوبة المزمع انعقاده في واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة في جويلية 2017. وأكدت في بلاغ صادر عنها أمس الاثنين الموافق لـ10 أفريل الجاري، انّ هذه المراسلة تأتي بالتوازي مع مراسلات قامت بها منظمات الائتلاف لحكوماتها إيمانا منها بأن للمجتمع المدني دورا كبيرا في مساعدة الحكومات على ضمان استرجاع المال العام الذي نُهب جرّاء الفساد والمُخبّأ بالخارج، وعلى ضمان الشفافية والمساءلة في التصرف في الأموال المسترجعة.

وقد دعا ائتلاف المجتمع المدني الى تشريك المجتمع المدني في الاجتماعات التحضيرية والتخطيط للمنتدى العالمي وفي كافة الجلسات العامة وإتاحة وثائق المنتدى على الإنترنت وفي مكان انعقاده وتوفيرها للعموم وتخصيص وقت للمجتمع المدني لإثارة المواضيع وتقديم مداخلات في كل جلسة. ذلك على غرار فسح المجال أمام المجتمع المدني ليقدّم توصياته خلال الجلسة العامة، وإدراج التوصيات المكتوبة للمجتمع المدني ضمن وثائق المؤتمر وضمن إجراءاته .

كما تمّ التنصيص على ضرورة اتباع إجراء واضح ومفتوح لاعتماد منظمات المجتمع المدني ودعم المجتمع المدني ماديا لحضور المنتدى. وتنظيم جلسات موازية لمنظمات المجتمع المدني في إطار المنتدى العالمي لمناقشة المسائل الراهنة والقضايا قيد النظر وصياغة توصيات حول الإصلاحات العامة وعرضها على المنتدى.

من جهة اخرى فقد دعا الائتلاف الى تنظيم اجتماعات بين الحكومات والمجتمع المدني بعد انعقاد المنتدى العالمي لمناقشة التقدم المحرز في تنفيذ نتائجه والقضايا قيد النظر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499