التنقيح الجديد لقانون مخالفة تراتيب حفظ الصحة: إعادة سلك الشرطة البلدية للبلديات ..

تولي مجلس نواب الشعب مؤخرا المصادقة علي مشروع قانون يتعلق بتنقيح و إتمام القانون عدد 59 لسنة المتعلق بمخالفة تراتيب حفظ الصحة بالمناطق الراجعة للجماعات المحلية. بمقتضي ذلك يصبح سلك الشرطة البلدية من جديد يعود بالنظر إلى البلديات بعد أن كان منذ 2012 تابعا لسلك الأمن.

لا شك أن تعدد المخالفات على مستوي حفظ الصحة و النظافة العامة و الملحوظة بشكل يومي على مستوي جميع البلديات كانت هي من الدوافع المباشرة لهذا التنقيح و الذي سيمكن رؤساء البلديات من الموارد البشرية اللازمة لمعاينة هذه التجاوزات وتطبيق القانون بخصوصها. و لقد أكد في هذا السياق وزير الشؤون المحلية أن التنقيحات الجديدة للقانون تضمنت تراتيب جديدة هامة تتعلق بتوسيع دائرة الأعوان المحلفين الذين لهم صلاحيات معاينة المخالفات والجنح لتراتيب حفظ الصحة والنظافة العامة لتشمل أعوان تابعين للمجالس البلدية و الجهوية ومأموري الضابطة العدلية وأعوان الشرطة والحرس البلديين. كما أشار الوزير أن القانون رفع في قيمة الخطايا المالية حيث نص في فصله العاشر على معاقبة مرتكبي إلقاء الفضلات التابعة للمؤسسات والمنشات والمحلات التجارية بخطية مالية تتراوح بين 300 دينار وألف دينار حسب الحالة مشيرا إلى أن الخطية التي تتعلق بمخالفات يرتكبها المواطنون تم ضبطها ب 60 د، مضيفا انه سيتم الاعتماد لمعاينة المخالفات و الجنح على وسائل سوف يتم تحديدها و ضبط طريقة استعمالها بأمر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499