عماد الحمامي الناطق الرسمي باسم حركة النهضة: شراكتنا مع النداء اصبحت تحالفا والتحالف سيصبح لقاء استراتيجيا

• الاتجاه العام هو الحياد في وزارات السيادة
انتهى لقاء رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي والوفد المصاحب له برئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد على

جملة من التوافقات، اولها ان الامين العام للحركة زياد العذاري سيكون عضوا اساسيا في الفريق الحكومي، وهو ما تبينه التصريحات الاعلامية ولكن التوافق شمل عدة تفاصيل ابرزها تحييد وزارات السيادة وان لم يتم ذلك فللحركة نصيبها منها. «المغرب» التقت بالناطق الرسمي باسم الحركة عماد الحمامي فكان معه هذا الحوار:

التقى رئيس حركتكم والوفد المرافق له يوم امس برئيس الحكومة المكلف وقدم له قائمة مرشحيكم، فهلا استعرضت لنا هذه القائمة وما يميزها؟
قبل ان اجيب عن السؤال اود ان اتوجه بالتهنئة للمرأة التونسية بعيدها الذي هو أيضا ذكرى إصدار مجلة الأحوال الشخصية التي اعلن عن تمسكنا بما ورد فيها ووضع كل مقدرات الحركة للدفاع عن مكاسب المرآة والإبقاء على دورها الأساسي.

اما عن سؤالك فان ما يمكن قوله عن مرشحي الحركة انها قائمة تضم كفاءات حزبية ووطنية يترأسها زياد العذاري الامين العام للحركة وتضم الشباب والمرأة وفيها الوجوه الحزبية، وهي في تقديرنا تصلح لتكون ضمن حكومة الوحدة الوطنية ولها القدرة مع بقية الفريق الذي سيختاره رئيس الحكومة المكلف على الالتزام بميثاق قرطاج وببرنامج حكومة الوحدة الوطنية ونرى أن حركة النهضة سيكون لها بذلك دور فعال في إنجاح حكومة الوحدة الوطنية بما يعني المساهمة في إعادة الأمل للتونسيين وإرساء مناخ العمل وإعادة آلة الإنتاج لمردوديتها التي ستحقق التحديات الاقتصادية والاجتماعية لحاضر تونس ولأفق 2019 موعد الاستحقاقات الانتخابية التشريعية والرئاسية. مع القول باننا نعرف أنه لن يكون بإمكان حكومة الوحدة الوطنية حل كل مشاكل التونسيين في 2015.

اذن هذه الحكومة بماذا مطالبة؟ بالنجاح؟
نطالب ونشترك مع هذه الحكومة ونضبط تعاقدا معها ومن خلالها مع كل التونسيين بهدف وضع البلاد على سكة الإصلاحات الكبرى وتحقيق انتظارات شباب تونس بإطلاق التنمية في الجهات المعروفة وإتمام الانتقال الديمقراطي ومحطاته الرئيسية الكبرى قبل 2014 ونعني بذلك التعاون مع رئاسة الجمهورية والمجلس النيابي والمنظمات الاجتماعية والمجتمع المدني في تركيز المجلس الأعلى للقضاء والمحكمة الدستورية والهيئات الدستورية وخصوصا إنجاز الانتخابات.

نعود لقائمة مرشحيكم؟
نحن تقدمنا بقائمة تضم الكفاءات بعد ان كنا قد اقترحنا على رئيس الحكومة المكلف رؤيتنا في هيكلة الحكومة وآليات عملها ويبقى موضوع الأسماء من اختصاصه في الإعلان عن القائمة الكاملة لحكومته. وستكون في المكتب التنفيذي للحركة مطالبنا بالحصول على تزكية مجلس الشورى لفريق حركة النهضة داخل هذه الحكومة المرتقبة في الآجال الدستورية.

في السابق أعلن اعضاء من مجلس الشوري ان المكتب التنفيذي ورئيس الحركة تجاوزه المجلس حينما اعلنوا موافقتهم علي الشاهد؟
مجلس الشورى له رئيس وناطق رسمي وما يذكر هو مواقف بعض الأعضاء وهي مواقف تلزمهم والدورة الاستثنائية والبيان الذي انبثق عنها لم يتبنى ذلك. ببساطة القانون الأساسي للحركة يلزم المكتب التنفيذي بالحصول على تزكية مجلس الشورى في ملف رئيس الحكومة عندما يكون مرشحا عن الحركة والحال اننا صرحنا منذ أسابيع حتى قبل اختيار يوسف الشاهد إننا غير معنيين برئاسة الحكومة. بالمناسبة نود أن نشكر رئيس الجمهورية لعدم استغراقه 10 أيام في المشاورات والاقتصار على 3 أيام قبل تسمية يوسف الشاهد الذي نعتبره مؤهلا ومناسبا وصالحا للقيام بهذه المهمة ولذلك قبلناه ونتعاون الآن معه في إطار مشاورات تشكيل الحكومة ويبقى موقفنا النهائي لتزكية هذه الحكومة من طرف....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 21 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499