نعمان الفهري وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي لـ«المغرب»: حركة النهضة جعلت النظام السياسي نظاما برلمانيا

• الإشكال في المجلس لا في الحكومة
تخوض تونس حربها على الارهاب مستعينة بكل طاقمها الحكومي، ومن بين الوزارات التي ينظر اليها على انها من الصف الاول في الحرب وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي، المغرب اجرت حوار مع الوزير نعمن الفهري لمعرفة الخطوات التي قطعتها وزارته

في الحرب على الارهاب ودورها في مجهودات الحكومة في التنمية. بالاضافة لامكانية مغادرة حزبه للحكومة.
• اليوم تعلن حكومتكم أنها في حرب ضد الإرهاب وهذه الحرب الكل مساهم فيها بما في ذلك وزارتكم؟
في وزارة التكنولوجيا نحن نساهم في مجهودات الحرب على الإرهاب عبر الوكالة الفنية للاتصالات وهي وكالة مختصة في تطبيق القانون في الفضاء السبرني.
وذلك يتم بعد تلقي الوكالة لإشعاره من أي وزارة عن وجود موقع على الانترنات يشتبه فيه فيقع إصدار أمر قضائي بموجبه تتم متابعة الموقع وتوفير كل المعطيات الضرورية للجهات القضائية.
والقيام بهذا الدور ليس بالسهل فهو يستوجب الكثير من التجهيزات واستعمال تكنولوجيا حديثة هذا وفرناه مع الإشارة إلى أننا نتبع الإجراءات ونستخدم التكنلوجيات الشرعية.
• تكنولوجيا شرعية؟
أشدّد على أننا نستخدم تكنولوجيا شرعية في عملية مراقبة الأنترنات والنجاحات التي حقّقت في مجال مكافحة الإرهاب هي بفضل تظافر جهود العديد من قوات الجيش والأمن وأيضا المصالح الفنية ومنها الوكالة الفنية للاتصالات التي حققت عددا من النجاحات.
• هذه التجهيزات كم كلفتكم؟
أفضل عدم الخوض في التفاصيل.
• إذن وزارتكم ممثلة في اللجنة الوطنية لمقاومة الإرهاب؟
الوكالة هي ممثل وزارتنا في هذه اللجنة التي شاركت في وضع استراتيجية مقاومة الإرهاب.
• نعود لإشارتكم أن عملية تتبع أي موقع تستند إلى إذن قضائي؟
هناك أمران، الأول للوكالة الحق في مراقبة الانترنات وهنا لا نحتاج لإذن قضائي والأمر الثاني هو التدخل وتحديد معطيات دقيقة على نشاط بعض المواقع المشتبه بها والمواقع التكفيرية.
• أي أن حجب أي موقع لا يتم إلا بإذن قضائي؟
لا يقع حجب المواقع بسبب إشكاليات تقنية إضافة إلى أن حجب الحسابات الخاصة على صفحات شبكات التواصل الاجتماعي لا يتم إلا من قبل القائمين عليها كتويتر وفايسبوك. وهنا يجب الإشارة إلى أن حجب الحساب لا يعني أن صاحبه لا يمكنه فتح حساب جديد بذات الاسم أو باسم آخر.
• كم من موقع تكفيري تم الإذن قضائيا بتتبعه؟
هناك المئات من المواقع والحسابات الخاصة على الفايسبوك وتويتر. وما لا يعلمه البعض أن الانترنات ليست هي ما نعلمه ويشاهدونه هناك «الدرك نات» أي توجد المئات من الشبكات والمواقع التكفيرية والمشبوهة التي نقوم بتتبعها. عملنا هو المراقبة وتقديم المعطيات للجهات الأمنية

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 21 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499