الكاتب والباحث السوري د. سومر صالح لـ«المغرب»: «القمة الثلاثيّة بين ايران تركيا وروسيا ستكون مفتاح انطلاق معركة إدلب»

قال الكاتب والباحث السوري د. سومر صالح في حوار لـ«المغرب» أنّ حسم قرار بدء معركة

تحرير «ادلب» سيكون مرتبطا بنتائج القمة الثلاثية التي ستنعقد اليوم الجمعة في طهران بمشاركة روسيا وايران وتركيا . واعتبر محدّثنا أّن هذه المعركة المرتقبة في «ادلب» خرجت من اطارها المحلي لتصبح معركة دولية بامتياز .

• كيف ترون المعادلة الراهنة في’’ ادلب’’ ، هل يمكن القول أنّ الحرب بدأت؟
نستطيع القول أنّ معركة مدينة «ادلب» قد بدأت يوم أمس الأوّل بقصف واضح من القوات الجوية الروسية ضد بعض معاقل جبهة النصرة في مدينة «ادلب» وقد سبقه قبل أيام أيضا قصف مركز للجيش العربي السوري ضدّ مركز تجمع تابع ايضا لجبهة النصرة .
بكل وضوح كان هناك مهلة سابقة وضعت كحد اقصى 4 سبتمبر من قبل محور مكافحة الارهاب بالدولة التركية لتنفيذ تعهدات أنقرة في سياق استانة بفصل جبهة النصرة وهيئة تحرير الشام عن بقية الفصائل المسلحة في ‘’ادلب’’ إلا ان عدم التزامها بذلك كان سببا في انطلاق القصف الروسي يوم 4 سبتمبر الجاري .هناك الكثير من الترتيبات المعقدة التي كانت ترتبط بمعركة مدينة ‘’ادلب’’ اولا بدءا بالجولات المكوكية لوزراء الخارجية في المنطقة ونبدأ من زيارة وزير الدفاع الايراني وتوقيعه لاتفاقية مع الجانب السوري، ثم زيارة وزير الخارجية جواد ظريف 29 اوت، ثم زيارة وزير الخارجية السوري الى روسيا الشهر الماضي . وبعد هذه الجولات المكوكية نستطيع القول ان هناك تفاهما قاب قوسين او ادنى من الانجاز لمدينة ادلب وتضع الاطر العامة لهذه المعركة التي خرجت من اطارها المحلي لتصبح معركة دولية بامتياز .
المعركة حسب ماهو موضح ستبدأ بشكل محدود ومتدرج تبدأ اولا بتحرير الطوق حول مدينة حماة ومدينة حلب عن طريق ‹›معرة النعمان›› وبين «اللاذقية» و«حلب» عن طريق «سراقب»المنطقة الجنوبية من مدينة «ادلب» والجنوبية الغربية الخاضعة لسيطرة هئية تحرير الشام المصنفة ارهابيا على صعيد اقليمي ودولي .

• كيف ترون واقع المعركة وتاثيراتها على مختلف الاطراف ؟
العملية العسكرية على ادلب ستبدأ بشكل محدود ومتدرج ،بشكل واضح من الممكن ان يكون هناك تحييد لبعض الفصائل المسلحة التي انضمت الى عملية التفاوض في استانة .الحرب والعملية العسكرية في مدينة ادلب هي محصورة بالحرب على جبهة النصرة وهيئة تحرير الشام والحزب الاسلامي التركستاني إضافة الى لواء نصرة الاسلام بقيادة حمزة بن لادن وهو بقايا تنظيم القاعدة و’’داعش’’ في تلك المنطقة .
هذه الأطر العامة لمعركة ادلب والتي من الممكن أن تبدأ قبل الـ10 من سبتمبر الجاري ،من الممكن أن يتمّ تأجيل العملية إلى مابعد القمة التي ستنعقد في ايران اليوم الجمعة بين اردوغان بوتين وروحاني والتي قد تضع مزيدا من التفاصيل للأطر العامة لمعركة ادلب .

• ماهي توقعاتكم لقمة اليوم بين تركيا وايران وروسيا في طهران؟
واضح أن هذه القمة الثلاثية سيكون لها التأثير الاكبر لانطلاق معركة  ادلب» ضد التنظيمات الارهابية، خاصة مع نفاد الصبر الروسي على المماطلة في فصل جبهة النصرة عن باقي التنظيمات المسلحة بشكل واضح يمكن القول ان هذه الفترة مابين 4 سبتمبر الى 10 سبتمبر حساسة وقد تكون موعدا متوقعا لانطلاق العملية العسكرية في ‘’ادلب’’.

• هل تتوقعون ردا أمريكيا صهيونيا على أي عملية عسكرية في «ادلب’’؟
قد تحصل طبعا تطورات مفاجئة على غرار الاعتداء الصهيوني في طرطوس يفهم منه أنه رسالة للجانب الروسي والتركي والإيراني بان ‘’اسرائيل’’ جاهزة للتدخل في أي وقت لصالح الولايات المتحدة الامريكية وعرقلة تقدم الجيش السوري الى مدينة ‘’ادلب’’
في أي لحظة يمكن ان يكون هناك اعتداءات وعدوان ثلاثي على الدولة السورية ،فكل الامور مفتوحة على كافة السيناريوهات والذريعة لأيّ عدوان ثلاثي على سوريا ستكون كالعادة ببحث الولايات المتحدة الأمريكيّة عن ذريعة وهمية على غرار العدوان السابق .
كيف يمكن نقل دائرة المفاوضات بين الطرف الاصيل الداعم للجماعات المسلحة والتي خسرت المعركة في سوريا مع الطرف المنتصر وهو الحكومة السورية؟ بمعنى كيف يمكن نقل التفاوض في جينيف بين المعارضات السورية والحكومة السورية الى مفاوضات بين الدول الداعمة لتلك المعارضات والحكومة السورية وداعميها؟ امريكيا يجب نقل التفاوض مع الحكومة السورية على قاعدة عدم تحمل تبعات هزيمة هذه المعارضات التي كانت تدعمها وبناء التفاوض على قاعدة ميدانية جديدة.. لذلك التلويح بحرب أمريكية ضدّ سوريا يفهم منها نقل ملف التفاوض من الطرف الوكيل وهو المعارضات الى الطرف الأصيل وهو الأمريكي دون تحمل الولايات المتحدة لتبعات الخسارة الميدانية في سوريا على ملف التفاوض وطبيعته وتبعاته..اذا نحن أمام مشهد جديد في الحرب على سوريا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499