الكاتب السوري عبد القادر خليفة لـ«المغرب»: الاستعدادات لمعركة إدلب تتم بغض النظر عن مؤتمر سوتشي ونتائجه

• «حسم معركة الجنوب رهين الترتيبات الروسية مع الكيان ‘’الإسرائيلي»
قال الكاتب السوري عبد القادر خليفة في حوار لـ«المغرب» انّ نهاية معركة الجنوب السوري

رهينة ماستؤول اليه الترتيبات التي تسعى روسيا لبلورتها مع الطرف ‘’الاسرائيلي’’ . وأضاف ان الحرب الدولية على ايران سيكون لها تداعيات على الحالة السورية وفقا لإرادة القوى الغربية وخاصة امريكا بهدف خلق حالة من المحيط المتوتر بشكل دائم لطهران باعتبارها حليفة النظام السوري من جهة وحليفة للصين من جهة اخرى .

• لو تقدمون لنا قراءتكم لآخر تطورات معركة الجنوب وهل ستكون المعركة القادمة في ادلب ؟
معركة الجنوب تنحصر في مساحة ما يقارب 40 كم مربع في وادي اليرموك ضد بقايا تنظيم داعش و أظن ان نهاية المعركة تنتظر ما ستؤول إليه الترتيبات التي تسعى روسيا لبلورتها مع جانب الكيان الصهيوني ..
أما بالنسبة للمعركة القادمة فهي كما هو واضح من حشود الجيش السوري على اطراف محافظة ادلب.. فتجميع الحشود يتم من ارياف شمال مدينتي حمص و حماه و يتم تزويد مطار ابو الظهور بالعتاد اللازم.. التحضيرات اللوجستية تتركز في جبهة ادلب لتحريرها والاف المدنيين في ادلب يتركون المحافظة من المعابر التي فتحت لهم برعاية روسيا المستعجلة للمعركة .. في ذات الوقت يقوم الطيران الروسي والسوري بضرب مقرات وتحصينات جبهة النصرة و الفصائل الاخرى خصوصا بعد تشكيلهم جيش الفتح من خلال توحد كل الفصائل تحت قيادة واحدة تضم حسب ما يقال اكثر من 70 الف .لكن المعارك ستظهر العدد الحقيقي كما جرى في الغوطة حيث كانت الارقام اكثر مما اعلن عنه.

• كيف اثر تداخل الادوار الخارجية على سير معركة الجنوب ونقصد بالخصوص الدور الاسرائيلي ؟
كانت ‘’اسرائيل’’ تسعى إلى سياج حدودي بعمق 80 كم على غرار جنوب لبنان قبل تحريره ، لكن الجيش و حلفاءه من الفصائل الايرانية و فصائل حزب الله عملوا على تفكيك اي طموح اسرائيلي من هذا النوع ، حتى وجد الصهاينة انفسهم عراة امام قوات الجيش السوري و الحلفاء، وبات سقف طموحهم العودة إلى اتفاق 1974 وإعادة قوات الاندوف ( قوات الفصل) الى حدود الجولان المحتل.
اما تأثير باقي حلفاء اسرائيل كالولايات المتحدة فقد اقتصر على العدوان الاخير على محافظة السويداء والذي انطلق الارهابيون المهاجمون من قاعدة التنف التي يشغلها الاحتلال الامريكي.

• كيف ترون المشهد الراهن على صعيد التسويات السياسية هل هناك بوادر انفراجة على الصعيد السياسي؟
ارى ان التحضيرات والاستعدادات لمعركة ادلب تتم بغض النظر عن مؤتمر سوتشي و نتائجه و توصياته خصوصا بعد المحادثات الحكومية مع الاكراد التي تتم في دمشق ،ومن جانب اخر هناك الاستعدادات و التحضيرات الاطلسية التي تتم على قدم و ساق وتأخذ سمة النفس الطويل للعدوان على ايران.

• هذه الحرب الدولية ضد ايران خاصة في الميدان السوري ماهي تداعياتها على المعادلة السورية وعلى الاقليم ؟
طبعا العدوان على ايران سيكون له تداعياته على الحالة السورية وهذا ما تريده القوى الغربية ،لكن المطلوب اكثر من ذلك هو اجهاض الطموح الصيني المتصاعد و خلق حالة من المحيط المتوتر بشكل دائم بالصين سوريا هي دولة حليفة لإيران ولا شك ان اي حرب على احدى الدولتين هي حرب على دول الحلف مجتمعة بما فيها حزب الله الذي سيكون معنيا ايضا بهذه الحرب.

• بعد اعلان أردوغان عن قمة في إسطنبول بمشاركة فرنسا وألمانيا وروسيا لبحث النزاع السوري ، مالمتوقع من هذه القمة ؟
هي قمة المحاربين القدامى .. لا نتائج لها على مجريات الميدان السوري او حالة التعافي السوري من الارهاب لكن اظن ان اردوغان يحاول التأثير على الولايات المتحدة خصوصا بعد تهديدات المؤسسات الامريكية لأنقرة بإيقاف اتفاقيات تزويدها بالسلاح الامريكي ان قامت انقرة بإتمام صفقات سلاح S400الروسي.
مشاركة روسيا فيها تأتي مكافأة لكل من المانيا و فرنسا على عدم الإصغاء للولايات المتحدة بفرض عقوبات اقتصادية على الشركات الروسية ، لكن لا اظن ان للقمة اي ثقل دولي او اقليمي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499