ليبيا: القيادة الأمريكية في افريقيا «الأفريكوم» تنفذ غارة جنوب بني وليد

اعلنت قيادة القوات الأمريكية في افريقيا « الافريكوم» تنفيذ غارة جوية ليلية

جنوب مدينة بني وليد . المتحدث باسم الافريكوم أشار الى ان الغارة شديدة الدقة واسفرت عن مقتل اربعة دواعش ، فيما اكد مصدر طبي من مستشفى بني وليد استقبال أربعة جثث .

تأتي الغارة الجوية الامريكية بعد تصعيد لافت في عمليات داعش الارهابية بشكل لم تعرفه ليبيا سابقا. حيث تصدرت مدينة اجدابيا قائمة المناطق المستهدفة بجرائم داعش الارهابي ، بحساب اربع عمليات خلال الشهر الماضي اخرها عملية اقتحام بوابة شرطة القنان. في ذات السياق اكدت مصادر امنية وطبية متطابقة من مدينة الجفرة العثور على شابين مذبوحين على الطريق الرابط بين زلة وودان . وقد تبنى تنظيم داعش العملية الوحشية.

حول تفاصيل العملية كشف عدد من مستعملي طرقات المنطقة الوسطى عن انتشار واسع لعناصر داعش الذين يعمدون الى اقامة نقاط ايقاف وهمية للمواطنين ويتعرض هؤلاء اما للسلب او الابتزاز او القتل و التصفية على عين المكان .

تمتد سيطرة داعش الى جنوب سرت وقد بدا خلال الفترة الفارطة ومنذ بداية بروز مؤشرات توافق الليبيين على اجراء الانتخابات والدعم الدولي الكامل لخطة عمل الامم المتحدة . بدا داعش يستعرض عضلاته حيث ضرب في طرابلس مقر مفوضية الانتخابات ذات الرمزية الكبيرة ثم ضرب في اجدابيا بوابة وصمام امان الهلال النفطي في اربع مناسبات متلاحقة.
الجدير بالتنوية الى ان حكومة الوفاق اطلقت خلال شهر مارس الفارط عملية عسكرية في المنطقة الممتدة بني و ليد وترهونة لمحاربة تنظيم داعش، غير ان رئاسة اركان حكومة الوفاق لم تصدر منذ ذلك الوقت اية بيانات او بلاغات حول العملية. وشكك طيف من المتابعين للشأن المحلي من اقليم برقة في قدرة حكومة الوفاق على فتح جبهة عسكرية في اية منطقة في ليبيا باعتبار انشغال كل المجموعات المسلحة الموالية للوفاق بالصراع على المواقع في طرابلس . هذا اولا ثم ثانيا تجربة البنيان المرصوص التي لا تشجع المجموعات المسلحة على الانخراط في هكذا عمليات و حملات عسكرية يعلنها المجلس الرئاسي. يؤكد هؤلاء المتابعون للشأن المحلي في جانبه العسكري بان البنيان المرصوص المتكون بالأساس من ثوار مصراتة قدم مئات القتلى وآلاف الجرحى و نجح في تحرير مدينة سرت وعوض مكافأته على انجازه ، تعطلت رواتب افراد البنيان المرصوص لأشهر طويلة.

السراج يبحث أزمة تاورغاء
في سياق غير ذي صلة، اجتمع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج مع رئيس محلي تاورغاء وعميد بلدية مصراتة حيث جرى بحث كيفية التسريع بتنفيذ اتفاق عودة مهجري سكان تاورغاء مع ضمان امنهم وسلامتهم . خلال الاجتماع الذي احتضنه مقر مجلس الوزراء كشف السراج اصداره التعليمات للوزارات و الجهات ذات العلاقة بهدف متابعة تقدم تهيئة مرافق مدينة تاورغاء وتوفير احتياجات السكان .

يشار الى ان محلي تاورغاء وقع مؤخرا على ميثاق صلح جديد مع مصراتة بعد فشل الاتفاق السابق . عن حظوظ ميثاق الصلح في النجاح في انهاء معاناة مهجري تاورغاء اجمع عدد من النشطاء من غير ابناء مصراتة و تاورغاء على ان الفرصة قائمة اكثر من اي وقت مضى لاغلاق ملف تاورغاء و عودة حوالي 150 الف نسمة الى ديارهم التي غادروها قسرا منذ 7 سنوات على يد مليشيات مصراتة.

و اكد النشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي على ان قيادات مصراتة اجادت استغلال ورقة تاورغاء وسوف تظهر الايام والاشهر القادمة مدى استفادة قيادات من مصراتة بتسوية ملف تاورغاء و نعني المكاسب السياسية في اطار التسوية الحالية .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499