ليبيا: موسكو تستعد لاستقبال السراج و حفتر

كشفت مصادر خاصة بـ«المغرب» عن احتضان روسيا خلال شهر ماي القادم -وقبل انعقاد المؤتمر الوطني الجامع في ليبيا- لقاء بين رئيس حكومة

الوفاق فايز السراج والمشير خليفة حفتر لتقريب وجهات النظر بين الطرفين وربما الاتفاق على اقتسام السلطة الذي سبق للسراج ان عرضه على حفتر لكن الاخير رفض.

معلوم بان منسق الازمة الليبية الروسي اعلن عن استعداد بلاده لاحتضان مثل هذا اللقاء،والسؤال المطروح هنا هل ينجح الروس فيما فشلت فيه ابو ظبي وباريس وتنجح في انهاء الخلاف بين السراج وحفتر؟ .

تضارب الانباء حول حالة حفتر
في الاثناء تناولت مواقع التواصل الاجتماعي اصابة القائد العم للجيش الليبي المشير خليفة حفتر بوعكة صحية مما استوجب نقله الى الاردن ثم لاحقا الى فرنسا. فيما اكدت صحيفة ‹›لوموند ‹›الفرنسية نقلا عن مصادر خاصة بها وصول حفتر الى احد المستشفيات الفرنسية العسكرية في العاصمة باريس لتلقي العلاج جراء اصابته بجلطة دماغية.

الى ذلك ذكرت صحيفة ايطاليّة بأنّ حفتر أدخل الى العناية المركزة وان ظروف علاجه في فرنسا تدور في سرية كبيرة . اما محليا فلم تصدر اي ردود افعال او تاكيدات او نفي لتلك الانباء باستثناء ماصدر عن القيادة العامة للجيش في الرجمة التي نفت بصفة قطعية إصابة حفتر بوعكة صحيّة وما يروّج من أنباء عن نقله الى خارج ليبيا للعلاج .

وكان المشير حفتر ظهر اخر مرة للعموم منذ 5 ايام ،وذلك عندما قام بزيارة تفقدية الى محور عين مارة العسكري على تخوم مدينة درنة الّتي سيطرت عليها جماعات ارهابية موالية لتنظيم القاعدة الإرهابي حيث أكّد حفتر وسط جمع من العسكريين على ضرورة تحرير درنة من الإرهاب وأنّ صبر الجيش قد نفد مطالبا اهالي درنة بالتعاون مع الجيش وطرد الارهابيين .

وفي غياب تأكيدات رسمية سواء من الدولة الليبية أو الحكومة الفرنسيّة على نقل حفتر للعلاج لديها . تجدر الإشارة إلى أنّ حفتر سبق له أنّ نقل للعلاج الى مصر بعد تعرّضه الى محاولة اغتيال في قاعدة الرجمة 2015.ومنذ دخول المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق العاصمة طرابلس و تفويض وزراء الوفاق انشق عدد كبير من الضباط عن حفتر ،وأعلنوا الانضمام الي حكومة السراج ومن بين هؤلاء المهدي البرغوثي امر كتيبة الدبابات في قوات حفتر والذي عين وزيرا لدفاع الوفاق ليتم تجميده فيما بعد.

اضافة الى تواجد نجليه الى جانبه يعول حفتر على ولاء ووفاء ضباط كبار عمل معهم زمن القذافي وهم عبد السلام الحاسي امر غرفة عمليات الكرامة وعبد الرزاق الناظوري رئيس الاركان ،والحاكم العسكري لدرنة بن جود وصقر الحروثي رئيس اركان سلاح الجو .

هذا عسكريا اما فيما يتعلق بعلاقة حفتر باعيان القبائل فقد عرفت بعض الفتور خلال النصف الثاني من 2017 ،والى الان فهذه قبيلة العواقير اكبر قبائل بنغازي تطالب بالافراج عن ابنها قعيم وكيل داخلية الوفاق الذي تعتقله قوات الكرامة.كما تضررت قبائل اخرى من تصرفات نجل حفتر بسبب اصدار اوامر اعتقال خارج اطار القانون.

ورغم ذلك واصلت قبائل برقة عموما دعم حفتر لسبب واحد وهو نجاحه في الحرب على الارهاب وإعادة الاستقرار الى اغلب مدن الاقليم . كما شهدت السنة الحالية توتر العلاقة بين القائد العام بالجيش والقائد الاعلى للقوات المسلحة رئيس البرلمان .

لقاء مشترك
من جهة اخرى عبر المستشار عقيلة صالح رئيس البرلمان عن ترحيبه بالدعوة الصادرة عن خالد المشري بعقد لقاء ثنائي لتجاوز نقاط الخلاف العالقة بين المجلسين والمتعلقة بالاساس في تعديل الاتفاق السياسي وتصميم مجلس الدولة بالمساواة في الاختصاصات التشريعية مع البرلمان.

وكان المبعوث الاممي غسان سلامة لمح في اكثر من مناسبة بتجاوز دور المجلسين المتصارعين في حال واصلا عرقلة التسوية ، من خلال تركيز البعثة الاممية على انجاز الملتقى الوطني الجامع .ويرى متابعون بان عقيلة صالح يواجه تحديات كبيرة في الظرف الرّاهن لعدة أسباب، أوّلها بروز دعوات لتغيير رئاسة البرلمان اسوة بمجلس الدولة وثاني الاسباب وجود رفض مطلق لدى نواب برقة للاستفتاء على الدستور المطروح.

لذلك قلل هؤلاء المتابعون من اهمية اللقاء المرتقب بين عقيلة صالح والمشري اذ ان البرلمان منقسم والرئاسة عجزت منذ اكثر من سنة وتزيد على عقد جلسة بالنصاب القانوني ، ومجلس الدولة واقع تحت سيطرة تيار الاسلام السياسي الذي يناور ويخطط للظفر بمنصب رئاسة الدولة وإجراء الاستفتاء على الدستور. وهو يدرك بان هذا الدستور يحتوي على عيوب عدة مما سوف يدخل البلاد في صراع جديد ما بعد الانتخابات . ويتوقع المراقبون بان تعرقل الجماعات المسلحة التابعة لتيار الاسلام الراديكالي مثلا خطة جمع السّلاح، وتشترط الانضمام الى المؤسّسة العسكرية بشكل جماعات .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499