الكاتب والمحلل السياسي الليبي عيسى عبد القيوم لـ«المغرب»: «الجيش أصبح الرقم الصعب الأول في ليبيا والكل يطلب رضاه حتى السراج»

«الاتفاق على تغيير المجلس الرئاسي اصبح يحظى بقبول محلي واقليمي ودولي

والكل يبحث عن مقعد له في التشكيلة القادمة».
قال الكاتب والمحلل السيسي الليبي عيسى عبد القيوم لـ«المغرب» انّ المشهد الليبي الراهن يشهد عدة مبادرات سياسية متقاطعة بخصوص الازمة الليبية المستمرة ويضيف عبد القيوم انّ كل الاطراف السياسية تحاول تدارك الوقت وايجاد مقعد في المشهد المقبل باعتبار ان تغيير المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بات يلقى دعما دوليا ومحليا .

• لو تقدمون لنا قراءتكم للانباء الواردة حول تقديم فايز السراج مقترحا باقتسام السلطة بينه وبين المشير خليفة حفتر؟
بخصوص مقترح اقتسام السلطة وبحسب ما رشح فقد رفض المشير خليفة حفتر عرض السراج .. وهناك على ما يبدو عدة مبادرات متقاطعة بخصوص الملف الليبي والازمة السياسية الداخلية .

• ماتعليقكم على هذا المقترح وهل لديكم تفاصيل حوله؟
لا تفاصيل جديدة .. ما يجري حتى الان هو محاولة تدارك الوقت لان الاتفاق على تغيير الرئاسي اصبح يحظى بقبول محلي واقليمي ودولي والكل يبحث عن مقعد له في التشكيلة القادمة ، الجيش اصبح الرقم الذي يطلب الكل رضاه مباشرة او تحت الطاولة.لذلك اتصور ان الضغط سيفضي الى مبادرة حافة الهاوية .

• ماذا ترون من رفض حفتر ، هل ينبئ ذلك بمزيد تعقيد المشهد ؟
الجيش اصدر سابقا بيانا اكد فيه انه لن يعترف بالمجلس الرئاسي فى صورته الحالية نظرا لانتهاء عهدته في 17 - 12 - 2017.. لذا فربما اعتبر حفتر اي تعاطي مع السراج دون اتفاق كامل جديد سيقوض من شعبيته .

• هل اتخذ حفتر هذه الخطوة لضمان مستقبل له في المشهد المقبل ؟؟
فى تقديري المشير حفتر ينطلق من تجربة مرعبة مع التيار الاسلامي اكتشف فيها اكثر من مرة محاولتهم العبث بالجيش الوطني وامن ليبيا لذا بات لا يتساهل كثيرا ، تغيير الوجوه فى المشهد الليبي سيكون صعباً نظرا لعدم وجود مخزون سياسي لشح التجربة ولتلاعب المال السياسي العربي بالمشهد

• برأيكم ماهي الحلول الناجعة اليوم لتجاوز ازمة ليبيا ؟
اولا لابد من استعادة كل ليبيا وفرض الامن والسيطرة عليها .. ثم الذهاب الى حكومة وحدة وطنية تدير المشهد النهائي اي اقرار دستور وقانون انتخابات من اجل الوضع النهائي

• هل ترون ان المجتمع الدولي يدعم الانتخابات المقبلة حقا واي خطوات فعلية يمكن ان يساهم بها في ذلك ؟
دور المجتمع الدولي والامم المتحدة مهم ولكن التجربة اثبتت ان المحرك الرئيسي للتحول سيكون محلياً ويقع ضمن مثلث الجيش والقبائل والتيار الوطني. اقصد القبائل التى شكلت حاضنة للجيش الوطني من كل مدن ليبيا تقريبا وان كان الاكثر من برقة شرق ليبيا.

• إذن هل ترون أنّ الفرقاء في ليبيا سينجحون في إجراء الاستحقاق الانتخابي المقبل بعيدا عن خلافاتهم؟
في حال تم الاعلان عن توحيد الجيش عبر المفاوضات الجارية في القاهرة على امتداد اسابيع طويلة فإن مثل هذه الخطوة ستكون ممكنة خلال المدى القصير ..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499