ليبيا: قوّات الكرامة تستهدف مواقع تابعة للتنظيمات الارهابية جنوب جبال الهروج

في اولى الطلعات الجوية القتالية لسلاح جو عملية الكرامة قامت امس الطائرات الحربية من نوع

سوخوي 22 والميغ 23 و 21 باستهداف 10 اليات تابعة للتنظيمات الارهابية وفق ماجاء في البلاغ الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة التابعة لرئاسة اركان مجلس النواب الذي اكد انه وبعد رصد نقطة تمركز تلك الاليات جنوب جبال الهروج قامت مقاتلات سلاح الجو بقصفها وتدميرها بالكامل.

وتزامنت عملية استهداف اليات الجماعات المسلحة الارهابية والقادمة في اغلبها من خارج ليبيا مع انتها المهلة الزمنية المحددة من القيادة العامة للجيش لتلك المجموعات لمغادرة الاراضي الليبية، معلوم بان المشير خليفة حفتر اصدر التعليمات لفرض القانون في الجنوب بعد احداث سبها والتي لعبت فيها المجموعات المسلحة غير الليبية دورا بارز مما ضاعف المخاوف من امكانية حدوث تطورات امنية خطيرة في اقليم فزان الذي يشهد غيابا شبه كلي لاجهزة الدولة بسبب الانقسام الحاصل ما بين حكومتي الوفاق والحكومة المؤقتة .

وبالعودة لعملية استهداف تمركزات العصابات الارهابية جنوب جبال الهروج ينوه المراقبون بان سلاح جو الكرامة قد يكون استعان بشكل ما بدعم ومساعدة خارجية لتنفيذ هكذا عملية ناجحة، باعتبار عدم جاهزية سلاح الجو الليبي وبُعد المسافة ما بين مكان تواجد الهدف ونقطة اقلاع المقاتلات وحتى لو فرضنا ان مقاتلات الكرامة اقلعت من قاعدة الوطية ،فيعتقد المراقبون بان اطرافا خارجية هي التي وفرت الدعم التقني المطلوب وكذلك رصد تمركز تلك المجموعات .

ورجح المراقبون ان تكون الولايات المتحدة الامريكية هي التي تعاونت مع سلاح جو حفتر في العملية المذكورة وكانت وزارة الدفاع الامريكية -البنتاغون – ارسلت الاسبوع الماضي احدث طائرات التجسس للاجواء الليبية لرصد المجموعات الارهابية ومراقبة تحركاتها وفق تقارير اعلامية في الغرض.

استهدف 10 آليات
وتتباين المواقف فيما يتعلق بأداء الاستخبارات المحلية والاجنبية في ليبيا في رصد ومراقبة الجماعات الإرهابية وقياداتها ونتحدث هنا بالذّات عن اداء المخابرات الامريكية بكل أجهزتها .صحيح وان الولايات المتحدة سجلت نجاحات وقامت بالقبض على بعض الرؤوس كأحمد أبو ختالة و أبو نيس الليبي لكنها في المقابل كانت لها إخفاقات كبرى أولها حادثة مقتل السفير الأمريكي وثلاثة من موظفي بعثتها الديبلوماسية في بنغازي وثاني الاخفاقات عدم القبض آو قتل احد أهم قادة الإرهاب وهو الجزائري المختار بلمختار المعروف باسم الأعور الذي بقي طليقا ويتحرك بين مناطق ليبيا.

بالمختار أصبح لغزا للأمريكان وتزداد التخوفات من عدم القبض على الإرهابي رقم واحد مع تنامي نشاط تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وتحالفه المعلن مع غيره من الجماعات الإرهابية كداعش وبوكو حرام و أنصار الإسلام ودخول عصابات تهريب البشر على خط تنظيمات استقرت في الجنوب الليبي مشتغلة في غياب الدولة وحالة الفوضى .

أموال وأصول ليبيا المجمدة مهددة بالضياع
بعيدا عن مخاطر الارهاب ونجاح اداء المخابرات من عدمه في رصد الجماعات الارهابية طلب نائب بريطاني الحجز على 9.5 مليار استرليني لدفع تعويضات لضحايا هجمات الجيش الايرلندي. طلب يعكس مصير الاموال و الاصول الليبية المجمدة في الخارج وامكانية ضياعها ومما يضاعف تلك المخاوف وجود 732 شركة اشغال اجنبية تعطلت مشاريعها في ليبيا بسبب الحرب والفوضى تطالب بالتعويض كما تطالب مصر بدفع تعويض لـ300 الف عامل مصري اجبروا على مغادرة ليبيا.ومن المفارقات ان ليبيا ورغم انتعاش تصدير النفط الا ان ذلك لم ينعكس على حياة الليبيين .

السباق نحو الرئاسة
ومن تونس اختار اتباع النظام السابق إعلان ترشح نجل الرئيس السابق معمر القذافي سيف الإسلام للانتخابات الرئاسية وتقديم برنامجه الانتخابي، وفي مؤتمر صحفي حاول أتباع القذافي الترويج لفكرة أن سيف الإسلام هو البديل . الواقع ان حظوظ نجل القذافي تكاد تكون منعدمة في الفوز لعدة أسباب منها أن كل أنصاره تقريبا يتواجدون في الخارج. مرشح ثان أعلن ترشحه وهو الدبلوماسي المعروف العارف النايض الذي شغل منصب سفير لبلاده بالإمارات العربية المتحدة ويتمتع بحظوظ أوفر من سيف الإسلام القذافي.

مرشح ثالث وهو احد قيادات تيار الإسلام السياسي ونعني بذلك علي الصلابي المتواجد في تركيا ،والصلابي سبق أن اجرى محاولات من اجل بحث تحالف مع أنصار القذافي. كما يمكن للقائد العام للجيش خليفة حفتر اللحاق بقائمة المنتخبين للرئاسة بعد استقالته من المؤسسة العسكرية حسابيا حفتر سوف يضمن اصوات اقليم برقة وأجزاء من الجنوب لكن السؤال مع من يتحالف حفتر في ظل توتر العلاقة مع أنصار القذافي والجماعات المتشددة . وللإجابة نشير الى أن الجماعات الإسلامية المعتدلة مرشحه لدعم حفتر سيما وأن عددا من هذه الجماعات منضوية تحت قيادته العسكرية .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499