ليبيا: السراج يجري تعيينات عسكرية قد تعرقل جهود توحيد الجيش

أثارت التعيينات العسكرية الاخيرة لرئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج بصفته القائد

الأعلى للمؤسسة العسكرية جدلا واسعا بعد ان قام السراج بتعيين عبد الله عون احد ضباط معمر القذافي في خطة مستشار عسكري لدى حكومة الوفاق. كما اعاد السراج الضابط المتقاعد فرج البرعصي للخدمة العسكرية لمدة عام بداية من تاريخ اصدار التعيين. هذه التعيينات جاءت بالتوازي مع انطلاق الجولة السادسة للجنة العسكرية الليبية لضباط الجيش الليبي في سياق مسار توحيد الجيش وذلك برعاية مصرية وبدعم دولي.

و السؤال المطروح الان هو ما الذي يريد الوصول اليه السراج من وراء التعيينات العسكرية الاخيرة؟ وكيف سيكون تاثيرها على جهود توحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا؟ و لماذا جاءت تلك التعيينات في هذا التوقيت وكيف ينظر اليها ضباط برقة؟
تمهيدا للإجابة عن هكذا استفهامات تجدر الملاحظة الى ان السراج وبعد تجميد عمل وزير دفاع الوفاق على خلفية مجزرة براك الشاطئ وفشل المستشار العسكري للبعثة الاممية ،وايضا فشل تفعيل الجيش في طرابلس في هذا الواقع والمشهد تغولت المليشيات المسلحة ،معطيات ودلائل تغذي الراي القائل بان السراج يريد التخلص من نفوذ المليشيات ويؤكد للراي العام المحلي والدولي بانه يسعى لتفعيل الجيش.

ولربما من هنا اعلن السراج التعيينات العسكرية الاخيرة اما من حيث التوقيت فيرى الملاحظون بانها رسالة الضباط المجتمعين في القاهرة ،مفادها ان لا مكان للمليشيات في ليبيا.وهذا ما يبعد عن السراج اتهام قبائل برقة له بعمله على شق صفهم من خلال تعيين ابنائهم في مواقع عسكرية موالية للرئاسي.

سلامة في بنغازي
من جهة اخرى اعلن مكتب الاعلام التابع لبلدية بنغازي عن عقد لقاء ثلاثي رفيع المستوى بمشاركة . المبعوث الاممي غسان سلامة برجيت كورومي سفيرة فرنسا لدى ليبيا وعميد بلدية بنغازي عبد الرحمان العبار وذلك من اجل بحث كيفية معالجة التحديات والازمات التي تعرفها عاصمة الشرق الليبي.
و كان المبعوث الاممي سلامة حل الخميس ببنغازي قادما من طرابلس، والتقى فور وصول القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر في مكتبه في قاعدة الرجمة .حيث جرى بحث اخر المستجدات السياسية للازمة الليبية كما اطلع غسان سلامة القائد العام للجيش عن نتائج مشاوراته مع باقي الاطراف في طرابلس كما عبر غسان سلامة عن قلق البعثة الاممية من تصاعد الاحداث والاقتتال في سبها وطالب سلامة قيادة الجيش بضرورة التعاون لحماية المدنيين و الممتلكات الخاصة والعامة.

وبالعودة للقاء الثلاثي الذي احتضنته بنغازي نقلت مصادر مقربة من المجلس البلدي ،تصريح سفيرة فرنسا لدى ليبيا برجيت كورمي الذي اكدت فيه على التزام بلدها بدعم مسؤولي بنغازي في موضوع إزالة الالغام واتلاف مخلفات الحرب.
واشارت ذات المصادر الى ان اللقاء الذي جمع كورومي باعيان بنغازي كان ايجابيا للغاية وقد تفاعل الحضور مع ردود السفيرة الفرنسية، وساعد في ذلك التفاعل اتقان برجيت كورومي للغة العربية وحتى اللهجة الليبية. معلوم ان السفيرة كورومي قامت بجولة وسط الاحياء المدمرة جراء الحرب وتطهير المدينة من الجماعات الارهابية ،كما اضطرت لتمديد زيارتها الى بنغازي لانتظار قدوم المبعوث الاممي غسان سلامة. معلوم ان بنغازي تستعد لاحتضان المؤتمر الدولي لاعادة الاعمار بمشاركة واسعة من طرف جهات دولية وشركات ومقاولات اعمار .

تسريبات وانتقادات
في الوقت الذي تستعد فيه الامم المتحدة لانعقاد الجولة الثالثة من مفاوضات لجنتي مجلس النواب والاعلى للدولة وتجاوز جهود المسار السياسي استفحلت ازمة مهجري تورغاء في مخيمات العراء في قرارة القطف وهراوة .واندلعت احداث سبها المسلحة ولم تكشف البعثة الاممية هذه الاحداث والتطورات ليتم فجاة تسريب وثيقة صادرة عن مصرف ليبيا المركزي في طرابلس وثيقة البلديات والمخصصة لاستراد.اذ تظهر الوثيقة ان الميزانية الخاصة بطرابلس هي مليار ونصف المليار دينار ليبي و بلدية جنزور احدى ضواحي طرابلس 100مليون دينار.

في حين تحصلت بلدية بنغازي ثاني اكبر مدينة ليبية على 66 مليون دينار فقط و اجمالي الميزانية المخصصة للبلدية لإقليم برقة 177 مليون دينار .وثيقة اثارت غضب اهالي ومسؤولي برقة حيث اكد نائب المجلس الرئاسي المقاطع علي القطراني بان مصرف ليبيا المركزي في طرابلس برئاسة الصديق الكبير رهينة لدى الاخوان المسلمين والجماعة المقاتلة وان خطوات وقرارات عاجلة على اهالي برقة القيام بها للرد على ما اسماه بالتهميش المتعمد للمناطق الشرقية. واردف القطراني في تصريح لاحدى الفضائيات المحلية المحسوبة على عملية الكرامة بان اعيان برقة سينظمون قريبا ملتقى للنظر في التطورات الحاصلة ورجح اتخاذهم قرار وقف تصدير النفط.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499