د. جاسم البديوي الكاتب المختص في الشؤون الأمريكية لـ«المغرب»: «كتاب ''نار وحنق '' كشف النفوذ الأسري في البيت الأبيض وتأثيره في قرارات ترامب»

• «خلافات ترامب مع فريقه الوزاري والاستشاري ومع المؤسسات القضائية والإعلامية تجعل من طريق اكمال مدته الرئاسية وعرة »

قال الكاتب المختصّ في الشؤون الأمريكيّة د. جاسم البديوي لـ«المغرب» أنّ سنة 2018 لن تكون سهلة على ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب الذي يواجه اتهامات بالتعاون مع روسيا للوصول الى سدة الحكم . وأضاف البديوي أنّ الكتاب الاخير الذي صدر حول أسرار البيت البيضاوي وإدارة ترامب اثار ضجة في الولايات المتحدة الامريكية وكشف معلومات حساسة من شأنها زيادة الضغط على ترامب.

• اولا لو تقدمون لنا قراءتكم لسياسة ترامب على المستوى الدّاخلي ومامدى صحّة تضارب توجّهات إدارته مع مؤسّسات الدّولة ؟؟
الدلائل والإشارات تدلّ على أنّ سنة 2018 لن تكون سهلة على ادارة ترامب التي تواجه الكثير من الاتهامات والتصدعات على الصعيد الداخلي لا سيما مع استمرار جهود الديمقراطيين في الكونغرس للتحقيق في مزاعم تورطه مع الروس والتي برأينا لها الكلمة الفصل في دق اخر مسمار في نعش ترامب اذا ما ثبتت هذه (الخيانة) والتي من الممكن ان تطيح برئاسته المثيرة للجدل . هذه الاتهامات ليست الوحيدة التي تعكر على ترامب سنته وإنما هناك اتهامات تجعل من طريق اكمال مدته الرئاسية وعرة منها خلافاته مع فريقه الوزاري والاستشاري وخلافاته الحادّة مع المؤسسات القضائية والإعلامية فضلا عن هوسه المرضي بشعاراته الانتخابية الى درجة تجعله يبدو انه لم يدرك بعد ان السباق الانتخابي انتهى منذ اكثر من سنة .
ولعل اخر مشاكل ترامب وليست الاخيرة هو كتاب (نار وحنق) الذي كشف عن تفاصيل ومعلومات تجعل من ترامب اكثر هشاشة وتشكك في اهليته العقلية حتى في ادارة الولايات المتحدة . والاهم من كل ذلك هو كشف الكتاب النفوذ الاسري في البيت الابيض وتأثيره في القرارات. وهذا الموضوع يثير حساسية الامريكيين كثيرا .

• هل ترون ان ترامب قادر على استكمال فترة الحكم ؟؟
عن موضوع استكمال فترته الرئاسية اقول ان ذلك يعتمد على نتائج تحقيق الكونغرس فضلا عن قوة الادلة التي تثبت ادانة الرئيس ترامب اولا رغم اثبات تورط مستشارين ومقربين منه بتلك القضايا. وبعدها تفاهم الديمقراطيين والجمهوريين والاتفاق بينهم هكذا هي السياقات في ما لو مضت التحقيقات في اثبات (الخيانة) بعد ان ثبتت من مقر بين جدا منه .
اما عن شعارات الحملة الانتخابية فالملاحظ ان ادارته تراجعت او عدلت عن الكثير من تلك الشعارات وآخرها جدار المكسيك الذي وعد ببنائه بأموال المكسيك والان يطالب الكونغرس بـ18 مليار دولار من اموال الامريكيين لبناء هذا الجدار. في حين يخشى الجمهوريون خسارة معركتهم الانتخابية المزمع اتمامها هذا العام ما يجعل تنفيذ الشعارات امرا صعبا على الرئيس .

• على الصعيد الخارجي كيف ترون توجهات ترامب في الشرق الاوسط مقابل الحلف التركي الروسي الايراني في المنطقة هل سنشهد حربا باردة جديدة؟
مصطلح الحرب الباردة في الشرق الاوسط يجري تداوله فعلا في الاوساط الاعلامية والسياسية الغربية منذ 1979 متمثلة بالصراع السعودي الايراني على المنطقة وقد اتخذ هذا الصراع اشكالا عدة غير المواجهة المباشرة والتي يحاول الطرفان تجنبها رغم التصعيدات التي تحاول المملكة العربية السعودية استثمارها لجذب دعم الغرب الى صفها ضد طموحات ايران وقد استهل ترامب زيارته الى السعودية وأملى مجموعة اشتراطات سياسية ليس اولها ان امريكا لن تحارب نيابة عن الاخرين ولن تمنح مواقف مجانا وليس اخرها تصفية حساباتها مع (الدول الممولة للإرهاب) هذه الاشتراطات غيرت من بعض ملامح الصراع بالمنطقة وعليه حصل ترامب على مكاسب اقتصادية مقابل بضع تغريدات على تويتر وتصريحات اعلامية ضد ايران ، ورغم كل الامتثال الخليجي لاشتراطات ترامب احرج الاخير حلفاءه بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل وخلط الحسابات .من جهة اخرى هناك تفاهم امريكي روسي من اجل حلحلة الامور.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499